محرك البحث
مسؤولة سويدية تعتبر ماحدث من إتفاق في مدريد هو يوم ” أسود ” في تاريخ الدبلوماسية السويدية
حول العالم 29 يونيو 2022 0

كوردستريت || وكالات 

هددت النائبة المستقلة في البرلمان السويدي، أمينه كاكابافه، بإثارة مسألة حجب الثقة عن وزيرة الخارجية آن ليندي بعد الاتفاق مع تركيا، الذي وصفته بـ”المؤسف”.

وقالت كاكابافه للتلفزيون السويدي: “إنه يوم أسود في التاريخ السياسي السويدي لأننا نتفاوض مع “دكتاتور إسلامي”  لا يحترم حرية التعبير أو حقوق الأقليات أو حقوق المرأة.” على حد تعبيرها.

وأضافت كاكابافه: “تجري التضحية بالأكراد من أجل هذا النهج السياسي الساخر. لماذا التضحية بالأكراد من أجل عضوية الناتو؟ لماذا تستسلم السويد لأردوغان؟”.

تطالب كاكابافه الأحزاب السياسية الأخرى باستدعاء وزيرة الخارجية إلى اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية، وإلا فإنها ستثير مسألة حجب الثقة عن الوزيرة.

ولكي تستطيع كاكابافيه إثارة حجب الثقة يجب أن يدعم الاقتراح 35 نائباً برلمانياً.

وتأمل كاكابافه بأن تحظى بالدعم لأن الأمر يتعلق بـ”أمن السويد وصورتها أمام العالم”.

كما صرحت كاكابافه لوكالة الأنباء TT بأن على الحكومة أن توضح للشعب السويدي ما هي التنازلات بالضبط التي تقدمها السويد مقابل عضوية الناتو.

وتابعت: “سأقدم غداً سؤالاً مكتوباً إلى وزير الخارجية ليندي حول تفاصيل الاتفاقية. على حزبي اليسار والبيئة استدعاء وزيرة الخارجية إلى اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية لوضعها في المواجهة”.

وكانت الرئاسة التركية اعلنت على “تعاون كامل” من فنلندا والسويد ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني وحلفائهم،  خلال إتفاق عقد فيما بينهم خلال قمة الناتو  في مدريد يوم أمس الثلاثاء. 

وقد وافقت تركيا على انضمام هاتين الدولتين إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) بعد مناقشات استمرت أكثر من ثلاث ساعات الثلاثاء في مدريد، على هامش قمة الحلف مقابل حصولها على ما تريد.

ووقعت تركيا مذكّرة تفاهم ترفع بموجبها رفض أنقرة على ترشح السويد وفنلندا لعضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بحسب ما أعلنتها  الرئاسة الفنلندية.

282


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.