محرك البحث
مستشار سابق لترامب يؤكد: ان واشنطن ستستمر بدعم كوردستان
حول العالم 05 أغسطس 2017 0

وكالات ||

قال مسؤول أمريكي سابق ان الكونغرس الأمريكي يدعم الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان، مشيرا الى أن واشنطن تحفظت بشأن توقيت الاستفتاء فقط، لافتا الى ان امريكا ستستمر في دعم اقليم كوردستان.

وقال المستشار السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب كنيت تيمرمن لكوردستان24 ان “الكونغرس الأمريكي بالعموم، يدعم استفتاء كوردستان، ولديه فقط تحفظ على موعده”.

وينوي اقليم كوردستان، إجراء استفتاء على الاستقلال عن العراق في 25 ايلول سبتمبر المقبل في خطوة أولى لإعلان الدولة الكوردية المستقلة.

المستشار السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب

واضاف تيمرمن ” امريكا طالبت اقليم كوردستان بتأجيل موعد الاستفتاء لكن القيادة الكوردية مصرة على الموعد لذا أعتقد أن واشنطن ستقتنع باجراء الاستفتاء، وهي لن تتخلى عن كوردستان بسبب التحالف الاستراتيجي والمصالح المشتركة بين الجانبين”.

ويعد إقليم كوردستان جزءا من التحالف الدولي حيث تمكنت قوات البيشمركة من انتزاع مساحات شاسعة من قبضة داعش على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وأوضح ” لقد كان مستشار مجلس أمن كوردستان، مسرور بارزاني سفيرا ناجحا للقضية الكوردية وتمكن من توضيح ماهية الاستفتاء، وشرح القضية بشكل جيد وإيصال صوت الكورد لواشنطن”.

وعقد في واشنطن يوم الجمعة مؤتمر موسع لبحث ملف استفتاء استقلال اقليم كوردستان عن العراق بحضور وفد كوردي، تراسه مستشار مجلس امن اقليم كوردستان مسرور بارزاني، وبمشاركة اعضاء في الكونغرس وباحثين وأكاديميين ومحللين استراتيجيين لتسليط الضوء على مستقبل كورد العراق.

ودعا تيمرمن الى إعادة هيكلة قوات البيشمركة، بحيث تصبح جيشا محترفا، لحماية كوردستان أرضا وشعبا، وتنتفي عنه الصفة الحزبية بشكل كامل.

وقال تيمرمن ان “أمام قيادة كوردستان مهمة شاقة، وعملية سياسية طويلة، في سبيل إقناع جيرانها بالاستقلال، وخصوصا بغداد وايران وتركيا، فلا أحد منها يدعم هذا التوجه”.

ويتطلع الكورد منذ عقود طويلة إلى استقلال كوردستان وقيام دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على أربع دول من بينها العراق.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: