محرك البحث
” توضيح مقتضب لما ورد في حوار السيد سيامند حاجو الذي اجراها مع قناة إورينت في برنامج
احداث بعيون الكتاب 28 فبراير 2017 0

 رشوان معي 

.

ناشط سياسي وحقوقي   في (PDK_S) 

.
Hevdîtinke Taybet “

توضيحا لما ورد في مقاله السيد سيامند حاجو رئيس تيار المستقبل الكوردي والذي ابتدأها بالحديث عن الثوره السوريه وتداعيات خروج رفاقه من كوردستان سوريا مطلع عام 2011  ، مستعينآ بكلامه عدم قدره كوادره السياسيه على متابعه العمل السياسي في كوردستان سوريا ،  ومن بعدها بدء بالحديث عن انشقاق التيار عن بعضه بسبب اختلاف الروئ السياسيه متهمآ الطرف الاخر بانحيازه لسياسه حزب الاتحاد الديمقراطي والعمل معهم في نطاقات عديده ، ومن ثم تطرق الى كيفيه دخولهم الى الائتلاف المعارض ، او ما يسمى المعارضه السوريه كما يسميها وكذلك في نفس الوقت انضمامهم الى المجلس الوطني الكوردي ،

.
وكذلك حديثه في سياق اخر عن سياسه حزب الاتحاد الديمقراطي ومنظومته العسكريه والذي لا يختلف على ذلك الرأي كل احزاب المجلس الوطني الكوردي ، واعمالهم التي يقومون بها ضد شعبنا الاعزل .

.
الى ان وصل بحديثه الى فتره اغتيال الشهيد مشعل التمو وكيف تم اغتياله ، وتوجيهه الاتهام الى بعض احزاب المجلس الوطني الكوردي بالخوف لعدم نطقهم ان حزب PYD هم من قاموا بقتل الشهيد مشعل التمو ، والذي تناسى ان اكثر الاحزاب التي تضررت من سياسه حزب الاتحاد الديمقراطي هم / الديمقراطي الكوردستاني _ سوريا ، واليكيتي الكوردي  / ومن بعدها تطرق بالحديث الى انضمامهم الى المجلس الوطني الكوردي وهنا بدأ بنقد المجلس الوطني لاتخاذه قرارات خاطئه في كثير من الاحيان ، وخاصتا في الائتلاف واصفآ تياره بإنه اول من ضغط على المجلس الوطني الكوردي للانضمام الى الائتلاف وتوضيح سياسه الاحزاب الكورديه للائتلاف وللشعوب الاخرى وهنا وصف سياسه المجلس الوطني الكوردي تجاه حزب PYD بالهزيل والضعيف ونسي ايضآ ان هناك احزاب يوجد نصف قيياديها في سجون حزب الاتحاد الديمقراطي ومنظومته العسكريه في كوردستان سوريا ولا يوجد شخص واحد للتيار في سجون هؤلاء ، ومن ضمن ذلك واصفآ ايضا اقتراب سياسه المجلس الوطني من سياسه التيار الذي يترأسه هو بعد تبدل المجلس الوطني لرؤيته السياسيه ونهجه الذي كان ينتهجه سابقآ قبل انضمامهم اليه لذلك هم كانوا جاهزين للدخول الى المجلس كما قال باقتراب سياسه المجلس من سياسه تياره لا اقتراب سياسه تياره من سياسه المجلس ، كما ووضح ايضآ دور حزب العمال الكوردستاني في تركيا واصفآ انه لا يعرف ماذا يفعل حزب العمال في تركيا او ما هي سياستهم او ماذا تفعل بالاحرى ؟

.
وحول حديثه عن دخولهم الى المجلس وتشكل قوه عسكريه يقول : بعد دخولنا الى المجلس تشكل لدينا جيش كوردي واصفا بذلك ” بيشمركه روز ” حيث لم يتطرق هنا بحديثه الى كيفيه تشكيل هذا الجيش !

.
او كيف تم تإسيس هذه القوه او في اي وقت من الثوره السوريه !! ناسيآ انه في عام 2012 كان هناك قوات كورديه تدرب في قامشلو وعامودا على يد البعض من الاحزاب الكورديه قبل انضمامهم للمجلس حتى ، الا انه تم قمعهم من قبل حزب الاتحاد ومنظومته ايضا وقام جميع اعضاء تلك القوات بالذهاب  الى كوردستان الى ان تم تشكيل لشكري روز في كوردستان على يد حكومه اقليم كوردستان ، والقائد مسعود بارزاني ، وبعض الاحزاب الكورديه التي كانت لها الدور الابرز في تشكيل كيان بيشمركه روز ويعتبر الديمقراطي الكوردستاني _ سوريا احد أهم تلك الأحزاب ، التي هي اليوم بمثابه الجيش الكوردي المجهز للدفاع عن شعبنا الكوردي في كوردستان سوريا وبالوقت المناسب ، وهنا  بدء بوصف المجلس الوطني بعدم تبني بيشمركه روز  وانهم السبب الرئيس في تنبي ” بيشمركه روز ايضآ كقوه سياسيه تابعه للمجلس الوطني الكوردي ناسيآ إنه عندما تم تبني بيشمركه روز فهي كانت خطه سابقه تبناها الاحزاب التي شكلت هذه القوه الا انها لم يكن بشكل علني الا ان طلبت حكومه كوردستان بضروره تبني هذه القوه من قبل المجلس الوطني الكوردي “

.
ثم تطرق الى ضروره قيام ثوره كورديه في كوردستان سوريا وهي ايضآ النقطه التي لا يختلف اي حزب عليها في المجلس الوطني الكوردي ، وفي نقطه ثانيه هنا يؤكد ان لا فرق بين PYD _ PKK واصفآ اعمالهم بالمتساويه بغض النظر انه قبلها بدقائق قال انه لا يعرف ما هي سياسه حزب PKK او اعمالها في كوردستان تركيا ، ولا علاقه له لما يفعله PKK ومنظومتها في تركيا ، وان قدوم حزب الاتحاد الديمقراطي ما هي الا لننفيذ سياسه حزب PKK على الاراضي الكوردستانيه في كوردستان سوريا .

.
ويقول في حال عقد اي اتفاق مع حزب الاتحاد الديمقراطي فانهم سيخرجون من المجلس في رساله واضحه الى المجلس الوطني الكوردي والذي يعتبر تهديدا للمجلس بأنه ان لم نخرج  اليوم فسيكون غدآ ؟

.
ما عدا ذلك حديثه وكلامه عن شخص القائد مسعود بارزاني واصفآ انه كرئيس حزب كورددي  فنظرتي تختلف عن نظره الكاك مسعود في كثير من الامور والاختصاصات وانهم ليسوا من سيفرضون علينا ان نقاتل  ضد حزب PKK او لا نقاتل وانهم يريدون مننا شئ هم لا يريدون فعله ، والتي كانت هذه الجمله الغير واضحه ابدآ في المقابله او ماذا يقصد بها ؟

.
ومن هنا يجب التوضيح  ” انه يوجد فرق بين الحزب والتيار ؟

.
بمعنى ان التيار بمفهومه العام هي عباره عن مجموعه اشخاص شكلوا تيآرا سياسيا محددا وله رؤيه مختلفه لكل حدث جديد . وهو بجديد على الساحه السياسيه ..

.
اما الحزب فهي عباره عن كيان سياسي قائم منذ الازل وله سياسه محدده وارتباطات محدده مع الحلفاء في كثير من الدول والبلدان الاخرى .

.
كما وتطرق الى وضع ” بيشمركه روز ” قائلا : ان القائد مسعود بارزاني في كثير من الاحيان صرح ان هؤلاء البيمشركه هم بيشمركه المجلس الوطني الكوردي وفي اي وقت تريدون دخزل هذه القوات فهذا قراركم كمجلس وطني كوردي وهنا تبدأ نقطه الاختلاف ايضا مع نفسه انه قبل دقائق يقول ان هذ الجيش نحن من لنا الدور الأساسي في تشكيله ، يبدأ الجزء الثاني من المفارقه انه لا يمتلك قرار دخول تلك القوات الى وطنها ، وانه يجب التحاور مع حكومه اقليم كوردستان ، والمفارقه الثالثه انه يطالب الشعب الكوردي بثوره ولا يملك قرار دخول بيشمركه روز الى وطنها وارضها حسب قوله طبعآ ، المفارقه الرابعه انه فصل عدد القوات ب 4000 الاف بيشمركه ناهيآ عن ذلك هل هو يعرف ما هو العدد الحقيقي لبيشمركه روز بالظبط ام لا !! ام انها مراهقه سياسيه غير واضحه المعالم ؟

.
في النهايه :

.
يجب التوضيح ان لقاء الاستاذ سيامند حاجو كان لديه الكثير من المفارقات التي كانت واضحه للكل .

.

اولها : كلامه الموجه للمجلس الوطني الكوردي على شكل تهديد بالخروج من المجلس حينما يريد !

.

ثانيآ : تهجمه الواضح على سياسه كوردستان قائلا ” يطلبون منا شئ هم لا يريدون فعله ” وانهم ليسوا هم من سيفرضون علينا ان نقاتل او لا !

.

ثالثآ : تشبيه سياده الرئيس مسعود بارزاني بقائد حزب كوردي فقط وان نظرته مختلفه عن نظره الرئيس بارزاني وفي الدبلوماسيه السياسيه ان الرئيس مسعود بارزاني هو قائد اقليم كوردي اي انه يحاول هنا تشبيه نفسه بقائد كوردستان وهي مفارقه في قمه الخطأ الذي ارتكبها هذا الشخص .

.

رابعآ : مفارقته مع نفسه انهم السبب الرئيس في تشكيل بيشمركه روز وهم لا يمتلكون قرار دخول تلك القوات الى وطنها .

.

خامسآ : تهجمه على سياسه المجلس الوطني الكوردي ومن ثم الطلب منهم ومن مؤيديهم القيام بثوره في حين هو لا يمتلك اي رفيق في الداخل كما يقول بدايه حديثه انهم اضرو للخروج بسبب عدم قدرتهم على ممارسه العمل السياسي .

.

وهناك الكثير من المفارقات ايضا يمكن ان يلاحظها المشاهد عندما يحاول فهم المقابله بطريقه جيده .

.

كل هذا ومن هنا يجب التنويه ان الرفاق في تيار المستقبل الكوردي يعتبرونها تهجمآ على شخصيه السيد حاجو لا بل على العكس نحن وضحنا عمليه المفارقه في كلامه فقط وليس تهجمآ ابدآ ..

.

لان السيد سيامند حاجو هو عضو لجنه علاقات المجلس الوطني ويجب ان يكون نقدنا هذا موضع ترحيب ونقاش لا اتهام وتهجم من قبل بعض الاشخاص من التيار على البارتي ونهجه ك : جيان عمر الذي يدعي السياسه ولكن كل سياسته هي تهجم ولا يمس للسياسه بصله ابدا .

.

من هنا يجب التوجه بالشكر الى رفاقنا في تيار المستقبل الذين تقبلو ذلك النقد بروح عاليه وبعيده عن التحزب الضيق .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 969٬330 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: