محرك البحث
مظاهرات حاشدة بجمعة “بغداد صبرا”

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

انطلقت في عدة مدن ومحافظات عراقية مظاهرات حاشدة شارك فيها مئات الآلاف من العراقيين في جمعة حملت شعار “بغداد صبرا” للتنديد بسياسات رئيس الوزراء نوري المالكي.

وأعلنت اللجان الشعبية المشرفة على تنظيم المظاهرات في الفلوجة وسامراء وكركوك والموصل وأحياء بمدينة بغداد إرجاء نقل المظاهرات إلى حي الأعظمية ببغداد اليوم الجمعة استجابة لمناشدات من هيئة علماء المسلمين ومؤتمر العلماء في سامراء ومفتي العراق رافع الرفاعي بعدم التوجه إلى بغداد والاقتصار على إقامة صلاة الجمعة والمظاهرات في محافظات وأحياء السنة.

وفرضت السلطات العراقية في عدد من أحياء بغداد إجراءات أمن مشددة وعند مداخلها في الطرق المرتبطة بالمحافظات الأخرى ومنعت دخول أي شخص قادم إلى العاصمة من هذه المحافظات ما لم يبرز هوية تعريف وبطاقة سكن تدلل على أنه من سكان بغداد أصلا.

وتوافد عشرات الآلاف على ساحة العزة والكرامة في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار لأداء صلاة جمعة موحدة حملت شعار “بغداد صبرا”.

وندد خطيب الجمعة بما سماها ممارسات طائفية لحكومة المالكي حالت دون توجههم لأداء صلاة الجمعة في الأعظمية ببغداد. وأكد خطيب الجمعة أنهم مصرون على الوصول إلى بغداد.

وقال مراسل الجزيرة بمدينة الرمادي إن الكثير من المتظاهرين عبروا عن غضبهم من قرار الحكومة منعهم من التوجه إلى بغداد. وفي حين أكدوا أن مظاهراتهم سلمية، أشاروا إلى أنهم لم يلغوا فكرة صلاة جمعة موحدة في الأعظمية ببغداد وإنما تم تأجيلها فقط، وطالبوا الحكومة بتأمين توجههم إلى بغداد.

وأشار المراسل إلى أن إطلاق اسم “بغداد صبرا” على جمعة اليوم جاء نتيجة لشعور المتظاهرين بالمرارة بسبب منعهم من التوجه إلى بغداد.

وأكد المراسل على أنه بالرغم من أن منظمي المظاهرات يقولون إن هناك متسعا من الحكومة لكي تستجيب لمطالبهم، فإن كثيرا من المتظاهرين يطالبون بإسقاط النظام



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: