محرك البحث
مقرب من العبادي يكشف أجندة تحركه في اجتماع بروكسل
حول العالم 12 يوليو 2018 0

مقرب من العبادي يكشف أجندة تحركه في اجتماع بروكسل

كوردستريت نيوز || وكالات

أكد المستشار الإعلامي في مكتب رئيس الوزراء، إحسان الشمري، الخميس، أن زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى بروكسل لحضور اجتماع التحالف الدولي ضد داعش، تأتي ضمن إطار ايمان المجتمع الدولي بأن العراق لازال ” شريكا ناجحا”  في الحرب المفتوحة على الارهاب.

وقال الشمري، في منشور له على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك” اليوم، 12 تموز 2018، إن دعوة العراق الى  اجتماع “الناتو” في بروكسل تعزز حضور العراق الدولي، ودليل على ان العراق بحكومته يمثل رقما صعبا في المعادلة الدولية لمكافحة الارهاب .
وأوضح أن “العبادي، يرى ان مؤتمر بروكسل ، فرصة مثمرة من أجل مواصلة المباحثات مع قادة العالم خصوصا الدول الداعمة التي وعدت في مؤتمر الكويت وفي غيره من اجل ارساء دعائم الاستقرار في المناطق المستعادة والمحافظات العراقية الاخرى، مما يخلق آلاف فرص العمل”.

وأشار الشمري، إلى ان “العبادي سيتحرك خلال المؤتمر بثلاث مسارات، الأول هو المسار الأمني، والذي سيطرح من خلاله رؤية العراق المحدثة حول طبيعة التعاطي الامني مع تنظيم داعش ، وتطوير التعاون الاستخباراتي بين دول التحالف وتأسيس خزانه معلوماتية حول التنظيم، فضلا عنزيادة الدعم العسكري للعراق من دول التحالف على مستوى التسليح ورفع جاهزية القوات العراقية بالتدريب” .
وأضاف أن المسار الأمني يتضمن أيضا مناقشة التهديد الذي يمثله داعش على الحدود العراقية مع دول التحالف وضرورة القضاء السريع على هذا التنظيم في الارض السورية، وبحث المهام التي سيضطلع بها حلف الناتو على مستوى رفع قدرات قواتنا القتالية اوعلى مستوى رفد الكليات العسكرية العراقية بالخبرات .

أما المسار الثاني فيشمل باعادة الاعمار وتقديم الدعم الانساني الذي تعهد به التحالف الدولي كجزء من التزاماته بعد انتصار العراق على هذا التنظيم عسكرياً لتدعيم الاستقرار في المناطق المستعادة .

كما يتمثل الجانب الاقتصادي لزيارة العبادي،  باستثمار رئيس الوزراء مساحة المؤتمر واللقاءات الثنائية مع المسؤولين الدوليين لتشبيك اقتصادي وطرح فرص استثمارية عراقية أمام الشركات العالمية من اجل التمنية وتوفير فرص عمل للشباب العراقي .

وختم الشمري، بالقول إن العبادي سيعقد خلال المؤتمر لقاءات ثنائية مع عدد من رؤوساء وزراء دول ووزراء خارجية وممثلي اتحادات ومنظمات غربية وقادة جيوش عسكرية في التحالف الدولي.

جدير بالذكر ان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، وزير الدفاع عرفان الحيالي، توجها مساء أمس، إلى بروكسل لحضور المؤتمر الدلي حول الإرهاب.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: