محرك البحث
منظمات المجتمع المدني ضرورة مُلحة على أرض الواقع لتقوية وتمكين المجتمعات المحلية والمساهمة في الخطط التنموية

كوردستريت تقرير خاص ||
بيرين يوسف

تعمل منظمات المجتمع المدني على توفير الخدمات والمهام المتفرقة التي يحتاج إليها المجتمع بكل أطيافه ، فقد باتت هذه المنظمات جهات مهمة لتقديم الخدمات الاجتماعية وتنفيذ برامج التنمية ،وخاصة في وقت تواجد الصراعات والحاجة إلى إغاثة مابعد الكوارث .
وعن أهم الأدوار التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني ، قالت سلمى علي الإدارية في منظمة DOZ في تربسبيه لشبكة ” لكوردستريت ” ان المساهمة في العملية التنموية من خلال تقوية وتمكين المجتمعات المحلية ، والتدريب في مختلف المجالات التنموية الأخرى كالتخطيط الاستراتيجي والبرامج التوعوية وتنفيذها على أرض الواقع.

كما أشارت سلمى إلى الحاجة الماسة لتنفيذ مشاريع في المناطق التي تكون في حاجة لمثل هذه المنظمات ” موضحاً ان عملنا نحن كفريق منظمة Doz للمجتمع المدني في منطقة تربه سبي على السعي لرسم ملامح جديدة للمجتمع من خلال زرع ثقافة التعايش المشترك والسلم الأهلي في ظل النزاع الذي اجتاح سوريا.

منوّهةً إلى تحقيق تمازج لغوي وثقافي بين جميع مكونات البلدة ،والعمل على دمج النازحين مع المجتمع المحلي من خلال أنشطة متعددة.

وأضافت ” سلمى ان من بين هذه الأنشطة (مساحة الطفولة الترفيهية) نظراً لما تشكله الطفولة من مرحلة أساسية في حياة الإنسان ،حيث يتم تقديم الأنشطة الرياضية والترفيهية ومواهب الرسم ، والفنون والمسرح والغناء، بالإضافة إلى المسابقات التي تفيد الطفل بمجملها ،فهي تساعد في تنمية خيال الطفل وتغذي قدراته ومواهبه .

وفي السياق ذاته ،تابعت ” سلمى علي ومن الأنشطة الأخرى التي نقوم بها ضمن المركز عروض الأفلام التوعوية ،والحملات الميدانية لتوزيع البروشور الذي يحتوي معلومات مفيدة لكافة أطياف المجتمع في مجالات الصحة والمحافظة على الطبيعة .
كما نوّهت إلى جلسات تفريغية لليافعين بهدف دعم روح التعاون والإبداع والتي تساهم بمجملها في بناء جيل ناشئ فعّال للنهوض بالمجتمع مستقبلاً،
بالإضافة إلى مشروع متع التطرف العنيف وبناء السلام للفئات الشبابية من خلال ورشات العمل الدورية والتي أثّرت إيجاباً من خلال الأساليب الحوارية وروح التعاون والاندماج ليكونوا رسلاً للسلام في مجتمعهم المحلي .

وعن الرسالة التي تبنتها منظمات المجتمع المدني ، أفادت ليلى خلف الإدارية في منظمة (بيل) ” تأسست منظمة بيل المدنية لتفعيل دور الفئات المجتمعية المختلفة (الشباب والنساء بشكل خاص ) في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية ،وإطلاق مبادرات ومشاريع تسعى إلى ترسيخ العيش المشترك والسلم وتوفير مناخ ملائم لتفعيل الحياة المدنية في المجتمع .
كما أشارت إلى “أنّ أهم البرامج التي نعمل عليها في المنظمة برنامج بناء السلام ، الذي يهدف إلى إحداث تقارب بين مكونات منطقة الجزيرة السورية ، عبر ورش ومحاضرات توعية ببناء السلام ، وكذلك تشجيع المبادرات الفردية والجماعية في هذا المجال ، بالإضافة إلى برنامج الحوكمة والديمقراطية بهدف نشر ثقافة تبني المفاهيم الديمقراطية ومحاربة الفساد ، وتوطيد دعائم الحكم الرشيد.
منوّهةً إلى أنّ برنامج المرأة لايقلّ شأناً عن البرامج الأخرى ، فقد تضمن هذا البرنامج محاضرات وجلسات حوارية حول حقوق المرأة ،وتوعيتها بحقها في المشاركة في صناعة القرار السياسي والمدني ، وكذلك في مجال التوعية الحقوقية .

بيرين يوسف



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: