محرك البحث
منظمة حظر الاسلحة الكيماوية تعلن استخدام النظام السوري غاز الكلور أثناء الهجوم على مدينة سراقب عام 2018
حول العالم 13 أبريل 2021 0

كوردستريت || وكالات 

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الدولية في تحقيق لها،  أن قوات النظام السوري الجوية استخدمت غاز الكلور، أثناء الهجوم على مدينة سراقب في العام 2018

وأضافت المنظمة في بيان لها حصلت كوردستريت على نسخة منه أن فريقها  خلص إلى أن وحدات من قوات النظام الجوية استخدمت أسلحة كيميائية في سراقب ، مؤكدة أن ثمة دوافع منطقية لاعتبار أن مروحية عسكرية تابعة لسلاح الجو التابع للنظام ضربت شرق سراقب بإلقاء برميل واحد على الأقل .

ونوهت إلى أن البرميل انفجر ناشراً غاز الكلور على مسافة واسعة أصابت 12 شخصاً ، مبينة أن محققيها استجوبوا ثلاثين شاهداً وقاموا بتحليل عينات أخذت من المكان وعاينوا الأعراض التي أصيب بها الضحايا والطاقم الطبي، إضافة الى صور التقطتها الاقمار الصناعية بهدف التوصل إلى خلاصاتهم.

وأشارت المنظمة إلى أن الأوامر التي صدرت بشن الهجوم على سراقب في 2018 مصدرها مسؤولون كبار، وليس ثمة أي مؤشر الى أن عناصر أو أفرادًا معزولين قاموا بهذا الأمر.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد أشارت في تقريرها الأول  قبل عام، الى أن القوات الجوية التابعة للنظام السوري ألقت أيضا قنابل تحوي غازي السارين والكلور العام 2017 على بلدة اللطامنة في شمال سوريا، وذلك في انتهاك لاتفاق حظر الاسلحة الكيميائية.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 959٬409 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: