محرك البحث
موسكو تجدد الحديث عن التقارب التركي السوري بعد الزلزال الذي ضرب البلدين بداية الشهر الجاري.
حول العالم 25 فبراير 2023 0

كوردستريت || متابعات 

 أعلن نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، مجدداً عن التقارب السوري التركي مؤكداً أن موسكو لا تشكك في أن وجود القوات التركية في سوريا له طبيعة مؤقتة.

وأضاف بوغدانوف في تصريح صحفي تابعته كوردستريت ليس هناك ما يدعو للتشكيك في طبيعته المؤقتة، وقد صرح الجانب التركي بذلك في أعلى مستوى، مؤكداً التزامه بسيادة الجمهورية العربية السورية ووحدتها وسلامة أراضيها، وهذا الموقف مثبت في عدد من الوثائق الروسية_ التركية، والبيانات المشتركة في أستانا.

وأشار إلى أن الخلافات بين دمشق وأنقرة يمكن تجاوزها، وسنواصل مساعدة الطرفين في إيجاد حلول مقبولة لهما لتطبيع العلاقات بين الدولتين واستعادة علاقات حسن الجوار التقليدية السورية_ التركية.

ولفت بوغدانوف إلى أن استعادة العلاقات الدبلوماسية بين دمشق وأنقرة، واستئناف عمل البعثات الدبلوماسية في كلا البلدين، يجب أن تكون من نتائج الجهود المشتركة لعودة العلاقات التركية السورية.

وقال : نحن لا نربط العملية الانتخابية في تركيا بتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، فتوجه البلدان نحو التقارب والعودة إلى علاقات حسن الجوار والتعاون، ليس مصلحة ظرفية بل مصلحة طويلة الأمد لكل من سوريا وتركيا.