محرك البحث
موسكو تقرع أبواب الناتو المغلقة في بولندا.. فماذا حدث؟
حول العالم 15 نوفمبر 2022 0

كوردستريت || #وكالات

نفت وزارة الدفاع الروسية توجيه أي ضربات على أهداف بالقرب من الحدود الأوكرانية البولندية من قبل القوات المسلحة الروسية.

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان: “تصريحات وسائل الإعلام البولندية والمسؤولين بشأن مزاعم سقوط صواريخ “روسية” على الأراضي البولندية هي استفزاز كبير بغرض التصعيد”.

وكانت وكالة أسوشيتد برس قد أفادت  اليوم الثلاثاء بأن مسؤولا كبيرا في المخابرات الأمريكية قال إن صواريخ روسية عبرت الحدود إلى بولندا مما أدى إلى مقتل شخصين.

وذكرت الوكالة أن المسؤول تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الحساسة للوضع. ولم يتسن لرويترز بعد تأكيد هذه المعلومات.

وقال رجال إطفاء في بولندا اليوم الثلاثاء إن شخصين لقيا حتفهما في انفجار في قرية برزيودو بشرق البلاد بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة على تويتر إن رئيس الوزراء دعا إلى اجتماع عاجل للجنة الحكومية لشؤون الأمن القومي والدفاع.

وأمطرت روسيا مدنا في أنحاء أوكرانيا بالصواريخ اليوم الثلاثاء فيما وصفته كييف بأنها أعنف موجة ضربات صاروخية في الحرب المستمرة منذ ما يقرب من تسعة أشهر. (إعداد علي خفاجي للنشرة العربية)

وأفاد راديو “زيت” (ZET) المحلي أن الصاروخين المذكورين قد سقطا على أراضي قرية بشيفودوف في منطقة ليوبليانا في بولندا، ونتيجة لذلك، لقي شخصان مصرعهما.

وذكرت وكالة “بي أيه بي” الحكومية أن “الحكومة البولندية تعقد اجتماعا في الساعة 23:00”.

كما ذكرت وسائل إعلام محلية أن مقاتلتين من سلاح الجو البولندي قد أقلعتا من مطار توماسو-لوبليسكي، حيث وصل ممثلون عن الجيش والنيابة العامة إلى موقع سقوط الصواريخ.

وقال مسؤول كبير في المخابرات الأمريكية لوكالة “أسوشيتد برس” إن “الصواريخ الروسية عبرت إلى بولندا العضو في الناتو، مما أسفر عن مقتل شخصين”.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) باتريك ريدر إنه “ليس لديه حتى الآن معلومات تؤكد أنباء سقوط صاروخين روسيين في بولندا”.

وأجاب ريدر عن سؤال بشأن احتمال تطبيق المادة 5 من ميثاق حلف شمال الأطلسي (القاضية باعتبار أي اعتداء على دولة من الحلف يعتبر هجوما على الحلف بأكمله) في ضوء ادعاءات سقوط الصواريخ في بولندا: “لا نريد أن نتكهن دون ورود حقائق”.

وعلق عدد من الدول الأوروبية على الحادث المزعوم بسقوط صاروخين روسيين على الأراضي البولندية، مشددة على تضامنها مع وارسو.

ردود الفعل الأوروبية بشأن سقوط صواريخ على الأراضي البولندية: تصعيد خطير للغايةالبنتاغون: لا يوجد حتى الآن معلومات مؤكدة عن سقوط صاروخين روسيين في بولندا

وأعربت الرئيسة الليتوانية داليا غريباوسكايتي، عن تضامن بلادها الكامل مع بولندا، مشددة على “أهمية الدفاع عن كل شبر من أراضي حلف الناتو”.

ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية النرويجية أنكين هويتفلدت: “حادثة سقوط صواريخ روسية في بولندا أمر خطير للغاية”.

وأكد وزير خارجية لاتفيا إدغار رينكوفيس، على أن “الصواريخ الروسية التي تضرب أراضي دولة عضو في الناتو أمر غير مقبول، وهذا تصعيد خطير للغاية”.

وصرحت وزارة الخارجية الإستونية، بأن بلادها مستعدة للدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو، وأعربت عن تضامنها الكامل مع بولندا.

وطالب وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد، من موسكو أن تقدم توضيحات بشأن ما حدث، مشيرا الى أن “الأفعال الروسية غير المسؤولة تخرج عن السيطرة”.

190


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: