محرك البحث
أخر الأخبار
“ميتو”.. تحالف عسكري جديد من 28 دولة لمحاربة تنظيم داعش والتفاصيل ؟؟؟
حول العالم 25 مايو 2017 0

كوردستريت | وكالات |

كشفت وكالة “اﻷناضول” التركية للأنباء عن اعتزام دول تحالف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) تشكيل تحالف جديد شبيه به سيحمل اسم “ميتو” (METO)، اختصارًا لعبارة (Middle East Treaty Organization).

ويقع مقر التحالف الجديد في العاصمة البلجيكية وعاصمة الاتحاد اﻷوروبي بروكسل، ويضم حاليًّا 28 دولة، ووفق خبراء عسكريين ومحللين سياسيين عرب، في أحاديث منفصلة مع الوكالة، ثمة خمسة أسباب يبدو أنها تستدعي مولد هذا التحالف، وهي: القضاء على تنظيم داعش، ومواجهة إرهاب ما بعد تفكك داعش، وتحجيم إيران وبتر أذرعها، وتشكيل خريطة تحالفات جديدة بالمنطقة، وأخيرًا حصار التواجد الروسي في المنطقة.

لكن، وبحسب هؤلاء الخبراء والمحللين، يواجه “ميتو” خمسة تحديات، وهي: غياب الاتفاق على مفهوم للإرهاب وتسمية الحركات الإرهابية، وعدم الإجماع على إيران كتهديد مشترك، والمشاكل الداخلية للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وجمود عملية السلام، إضافة إلى الأمور اللوجيستية والمالية.

وخرجت القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي شاركت فيها 55 دولة في العاصمة السعودية الرياض، الأحد الماضي، بإعلان نوايا لتأسيس “تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي”، بحلول 2018، لتحقيق “الأمن والسلم” في المنطقة والعالم.

ودون تفاصيل أكثر، تضمن الإعلان إمكانية توفير عدد من دول التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب (الذي تأسس منتصف ديسمبر/ كانون أول 2015) لقوة احتياط قوامها 34 ألف جندي، لدعم العمليات ضد المنظمات الإرهابية في العراق وسوريا عند الحاجة.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: