محرك البحث
نبذة عن حياة الدكتور نورالدين ظاظا ومحاكمته..بقلم جمال المرعي
احداث بعيون الكتاب 13 يونيو 2017 0

كوردستريت | مقالات |

 

ولد نور الدين ظاظا 15 شباط 1919 في معدن قرب ديار بكر من اسرة كردية اشتهرت بوطنيتها وعراقتها عندما اندلعت انتفاضة الشيخ سعيد 1925قام والده العالم الديني وابنه الدكتور نافذ بمساندة الثورة ودعمها ثم اعتقلا بعد فشل الانتفاضة بعد الافراج عنهم وصلوا الى حلب وكان الدكتور نور الدين عمره احد عاشر عاما اكمل دراسته الثانوية ثم التحق بحركة التحرر الوطنية الكوردية في العراق.

بزعامة القائد الخالد ملا مصطفى البارزاني ولكنه اعتقل وزج في السجن بموصل وبغداد بعد الافراج عنه سافر الى لبنان اكمل فيها دراسته الجامعية ثم سافر الى سويسرا لاتمام دراسته العلياو اصدر مجلة كوردستان 1949 نال شهادة الدكتورا ة في العلوم التربوية اسس مع مجموعةمن رفاقه الحزب الديمقراطي الكردستاني في سورية واصبح رئيسا للحزب ونتيجة نشاطهم تم اعتقالهم من قبل حكومة الو حدة بين سورية ومصر 1960 وتم محاكمتهم من قبل رئيس محكمة امن الدولة العسكرية العليا 12/11/1960 فقدم المذكرة التالية إلى المحكمة.

الاقليم الشمالي من سورية وجود الشعب الكوردي واقع ملموس وموضوعي الذي كان ولا يزال على ارضه التاريخية ضمن الاراضي السورية جنبا مع جنب مع اخوانه العرب والشعب الكوردي غيور على هذه العادات واللغة وا لتقاليد على مر التاريخ والعصور وشعبا محبا للسلام مثل شعوب العالم محبا للكرامة و الانسانيةو على الشعوب وخاصة الامم المتحدة ومؤتمر باندونغ مؤتمر تضامن الشعوب اسيا وافريقيا في القاهرة الحفاظ على لغتنا وتطويرها وتنميتها التي جعلت في ميثاقها لحقوق الانسان مسالة قتل ثقافة شعب جرما يعاقب عليهالقانون وضرورة احترام مطالبها ورغباتها.

حقوق الكرد في سورية حقوق مشروعة لايمكن التغاضي عنها او انكارها او طمسها او صهرها او دمجها وتعريبها بشتى الوسائل التي تتولد سياسة عنصرية.

حقوف الشعوب لم تعد قرارت وبيانات تسطر على صفحات وتحفظ بين المصنفات الاضابير بل دخلت مستواها التطبيقي والعملي كما حدث في يوغسلافيا وسويسرا وبلجيكا وكندا وغيرها التي تتمتع تلك الشعوب بحقوقها السياسية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
التميز العنصري تضر بالمصلحة الوطنية واكد اهمية اللغة الكوردية في الادب والموسيقا وانتشارها في معظم مدن العالم مثل باريس موسكو يرفان اوبسالا في السويد.

كما تقوم السلطات بتغير اسماء القرى والمدت الكوردية الى اسماء عربية ومنع السلطات تسجيل الاطفال باسماء كوردية ومصادرة الكتب والجرائد التي تتحدث عن حقوق الكورد واغلاق النوادي تحطيم الاسطوانات التي تحتوي الغناء الكوردي.

غالبية الكور د غير مسجلين بدوائر النفوس محرومين من الانتخابات والتعليم وخدمة العلم وفصل الطلاب من الدراسة الثانوية و حرمانهم من الامتحانات وتسريح عدد من المعلمين والموظفين وحرمان الكورد من التطويع والبعثات ومنع المغادرة من السفر.

الحل تحقيق مطالب الكورد وليس الاعتقالات والسجون والتعذيب ومساندة المظلومين والمحرومين
وله قول معروف //ايها الاكراد اذا كنتم لاتريدو ن التشتت والضياع فعليكم تعلم لغتكم تعليمها واذا اردتم تعرفوا نفسكم فسيروا باتجاه توطيد الصداقة و الاخوة مع الشعوب الاخرى وعيشوا بعز وكرامة وتعلموا لغتكم وعلموها ابدا
توفي 1988 في سويسرا بمدينة لوزان



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: