محرك البحث
نحن ساعون من أجل حوار بناء وفدرلة سوريا
احداث بعيون الكتاب 08 أبريل 2016 0

* الدكتور شيركو عباس| 

جوابا عن سؤال لهيئة التحرير ل(الاقتصاد العالمي) أفادنا الدكتور شيركو عباس، رئيس المجلس الوطني الكوردستاني – سوريا بموقفه حول حل محتمل للمسألة الكوردية.

* خططنا لإقامة كيان فيدرالي لكوردستان سوريا

.

نحن في – المجلس الوطني الكوردستاني – سوريا (كوردناس) نؤيد فكرة دولة سورية لامركزية، فيدرالية، وإقامة منطقة كوردستان في سوريا. ومن الطبيعي، أن تقوم المنطقة على قاعدة الانتماء الاثني (بالنسبة للشعب الكوردي)، إلا أنها ستكون بإدارة ديموقراطية، تحترم حقوق الإنسان وحقوق كل الأقليات التي تعيش في منطقتنا.

.

ما تم إعلانه مؤخرا تحت مسمى (فيدرالية شمال سوريا) من قبل (يى بى ﮔى / بى يى دى) أو (تف ده م) بعيد عن هذه القيم، وعليه يجب النضال لحل مشاكل كثيرة، وقد تم الإعلان عنه بإشارة من القوى الإقليمية التي من المحتمل أنها تتحرك ضد المصالح الكوردية. ومع ذلك فإنه “خطوة في الاتجاه الصحيح” ونتمنى أن يتطور ليصبح تمثيلا حقيقيا لحقوق كل الكورد، وذلك بأن تتشكل “جبهة وطنية” أو “تحالف” من (كوردناس) و(المجلس الوطني الكوردي) و(تف ده م) وسواها من القيادات المستقلة والمدنية.

.

إن الكيانات الوطنية السورية المختلفة، المعارضة السورية وكذلك النظام السوري، متفقون جميعا على رفض الطموحات الكوردية لتأسيس منطقة (فيدرالية) كوردستان في سوريا، وذلك بسبب آيديولوجيتها المشتركة وقيمها التي لا تتفق مع طموحاتنا الإنسانية والحضارية.

.

علينا العمل مع الأوربيين، الروس، والولايات المتحدة الأمريكية للتوصل إلى بناء تحالف من أجل العراق، إيران، سوريا وتركيا، يقف في مواجهة التطرف والإرهاب.

.

*موقف الولايات المتحدة الأمريكية وموقع تركيا في مسألة “الفيدرالية” لكوردستان سوريا

.

موقف الولايات المتحدة هو استخدام الكورد لإضعاف (داعش) أو لإلحاق الهزيمة به، يؤسس لحل سياسي في سوريا، يخدم المصالح التركية والعربية الحليفة على حساب الكورد، على الأقل في ظل النظام الحالي (نظام أوباما – المترجم). وإذا ما حدث تغير للحكومة الأمريكية، فنحن واثقون من أنه سيكون هناك دعم لبناء منطقة (كوردستان) الفيدرالية في كل من العراق وسوريا.

.

أما دور تركيا فنجده سلبيا للغاية. فهي تستخدم كل الوسائل لتدمير الشخصية الكوردية وكل ما يعمل الكورد له، هذا الذي يمكن أن يصبح منارة للتغيير، لأن تركيا مضطرة عندئذ لقبول ذات التحولات في منطقة كوردستان التركية أيضا.

.

على الكورد أن يدفعوا بروسيا والولايات المتحدة الأمريكية من أجل أن يبذلا الجهد لإقامة دولة كوردستان المستقلة التي ستكون مؤلفة الآن من (كوردستان العراق وكوردستان سوريا)



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 969٬467 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: