محرك البحث
نيجيرفان البارزاني : تركيا لا تعارض استقلالنا ونحن الكورد لا نعتبر أنفسنا عراقيين … والعمال الكوردستاني يخلق التوتر
ملفات ساخنة 24 ديسمبر 2016 0

كوردستريت | هام : اعتبر رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني أن استقلال كوردستان لم يعد خطاً أحمر لدى تركيا وأن الكورد لايعتبرون أنفسهم جزءاً من العراق العربي فيما طالب وحدات تابعة لحزب العمال الكوردستاني بمغادرة منطقة سنجار.

.

وقال بارزاني خلال مقابلة أجراها معه موقع” المونيتور” الأمريكي أن ” استقلال كوردستان لم يعد خطاً أحمر لدى تركيا وقبولها بنقل نفطنا عبر أراضيها كان مكسباً كبيراً لنا وفاق تصوراتنا”.
.
وشهدت العلاقات بين إقليم كوردستان وتركيا تقارباً كبيراً خصوصاً بعد ازدياد حجم التبادلات الاقتصادية خلال السنوات العشر الماضية وتوصلت كوردستان وتركيا بوقت سابق إلى اتفاقات لتصدير النفط الكوردي إلى الأسواق العالمية عبر خط أنبوب يمر عبر الأراضي التركية، وصولاً إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط.
.
ولم تصدر أي تصريحات تركية معارضة لاستقلال إقليم كوردستان حتى الآن.
.
كما وأشار البارزاني إلى عجز الاقليم عن الاستمرار مع بغداد بالشكل السابق لافتاً إلى أن استقلال كوردستان سيكون سبباً في استقرار المنطقة وقال بارزاني إن “الشعب الكوردي لايعتبر نفسه جزءاً من العراق العربي”.
.
وزارت وفود كوردية بغداد في أوقات سابقة قالت أنها طرحت موضوع الاستقلال فيما أشار رئيس الحكومة نيجيرفان البارزاني إلى أنه أول من طرح قضية استقلال الكورد على المسؤولين العراقيين خلال زيارة رسمية إلى بغداد في وقت سابق.
.
وأشار البارزاني إلى أن وسائل الإعلام الإيرانية تعلن رفض حكومتها لاستقلال كوردستان بمناسبة أو بدون مناسبة مؤكداً ضرورة اجراء حوارات مع الجمهورية الاسلامية.
.
ورفض البارزاني أن يكون إقليم كوردستان منطلقاً لأي عمليات عسكرية ضد إيران أو أي دولة جارة للإقليم وأشار إلى أن مشاكل ايران الداخلية لن تحل بالعنف.
.
وقال بارزاني أن وحدات حماية الشعب كان لها دور كبير في حماية أهالي سنجار ومساعدتهم لكن الوضع مختلف الآن ووجودهم في سنجار يزعزع الاستقرار ويخلق التوتر ويمنع الأهالي من العودة إلى بيوتهم وقراهم فلديهم مخاوف من اندلاع معارك جديدة لذا فإن على هذه الوحدات أن تخرج من سنجار (شنكال).

66


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: