محرك البحث
هل مناهجهم مؤدلجة … تقرير تفصيلي عن منهاج – الإدارة الذاتية – ” الصف الثالث “

كوردستريت – أحمد يوسف /
.
بعد الضجة التي أثيرت حول المناهج التربوية التي اعتمدتها هيئة التربية في ” الإدارة الذاتية ” , وما رافقتها من اعتراضات كوردية , وخاصةً من المجلس الوطني الكوردي في سوريا , والذي اعتبرها مؤدلجة , و تهدف إلى زرع فكر وأيديولوجية ما يعرف ب ” الآبوجية ” في عقول الأطفال .
.
وتنديداً بذلك خرجت عدة مظاهرات في بعض المدن والبلدات الكوردية , كما جرت عدة لقاءات مع المسؤولين في ” الإدارة ” بهذا الخصوص , وخاصةً من قبل كتلة أحزاب المرجعية السياسية الكوردية , وكذلك بعض الأحزاب الوطنية الأخرى .
.
ولمعرفة حقيقة الأمر أجريت هذه الدراسة المختصرة , والمفصلة في نفس الوقت عن هذا الموضوع , واعتمدت على المنهاج المعتمد دراسته لتلاميذ الصف الثالث ” والذي من المفترض ان يكون أكثر أيديولوجيةً ” .
.
كل ما كان يشير , أو يعتقد أنه يشير في المنهاج إلى الناحية الأيديولوجية هو في كتاب ” اللغة الكوردية 3 ” .
.
كانت هناك ست صفحات موضع الشك بهذا الخصوص :
الأولى : تحت اسم الكتاب وجد شعار هيئة التربية في ” مقاطعة الجزيرة ” .
الثانية : طريقة إرسال الرسائل كان ذكر فيها كمثال اسم ” مقاطعة الجزيرة ” .
الثالثة : ذكر مناسبة يوم الأمهات .
الرابعة : ظهرت في درس عن الشهداء صورة للشهيد مظلوم دوغان .
الخامسة : ظهرت أسفل قصيدة غنائية للفنان ” محمد شيخو ” صورة لوحدات حماية الشعب .
السادسة : ظهرت في أسفل إحدى النصوص صورة ل” عبدالله أوجلان ” موضوعاً على العلم الرسمي ” للإدارة الذاتية ” ضمن قاعة فيها إجتماع .
.
بالعودة إلى موضوع الأدلجة إذا ما أعتبرت اسم ” المقاطعة ” موضوعاً إدارياً ” أي لا علاقة له بالسياسة , حينها يقتصر الأمر على صورة “عبدالله اوجلان ” الوحيدة , إضافةً إلى صورة ” مظلوم دوغان ” .
.
أما إذا ما تم النظر إلى اسم المقاطعة كجزء من الأيديولوجيات , حينها يوجد فقط ” ستة نقاط ” تشير إلى الأيديولوجية في منهاج الصف الثالث , المعتمد من قبل هيئة التربية في ” مقاطعة الجزيرة ” .

منهاج2 منهاج3 منهاج4 منهاج5 منهاج6



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 971٬582 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: