محرك البحث
واشنطن تبلغ أنقرة بأن اثنتين من سفنها الحربية ستعبران إلى البحر الأسود في الأسبوع القادم
حول العالم 09 أبريل 2021 0

كوردستريت || وكالات 

أبلغت الولايات المتحدة، تركيا، بعبور سفينتين حـ.ـربيتين تابعتين لها من المضائق التركية (الدردنيل والبوسفور) إلى البحر الأسود منتصف أبريل/ نيسان الجاري.

جاء ذلك وفق مصادر دبلوماسية تركية للأناضول  ، تعليقا على أنباء تفيد بأن الولايات المتحدة سترسل سفينتين حـ.ـربيتين إلى البحر الأسود، على خلفية التصـ.ـعيد الجاري بين روسيا وأوكرانيا، المطلتين على البحر الأسود.

ويتعين على الولايات المتحدة تقديم إخطـ.ـار مسبق قبل 15 يوما بنيتها الدخول إلى البحر الأسود بموجب اتفاقية مونترو عام 1936، التي تمنح تركيا حق إدارة مضيقي الدردنيل والبوسفور.

وقالت مصادر إعلامية  : “تم إخطـار تركيا من خلال قنوات دبلوماسية قبل 15 يومًا، بشأن عبور سفينتين حـ.ـربيتين أمريكيتين إلى البحر الأسود وفقًا لاتفاقية مونترو”.

وأشارت إلى أنه يتوقع أن تعبر السفينتان بشكل منفصل إلى البحر الأسود يومي 14 و15 أبريل/ نيسان الجاري، وتعودان يومي 4 و 5 مايو/أيار المقبل.

ويأتي هذا الإعلان غداة كشف شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن واشنطن تبحث إرسال سفن حـ.ـربية إلى البحر الأسود خلال الأسابيع المقـ.ـبلة؛ لدعـ.ـم كييف وسط التحـ.ـرك العسـ.ـكري المتزايد للجـ.ـيش الروسي على الحدود الشرقية مع أوكرانيا.

ونقلت “سي إن إن” عن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) -لم تسمه- قوله إن “البحرية الأمريكية تعـ.ـمل بشكل روتيني في البحر الأسود، لكن نشر السفن الحـ.ـربية الآن سيرسل رسالة محددة إلى موسكو مفادها أن الولايات المتحدة تراقب الوضـ.ـع عن كثب”.

و جاء رد الفعل الأول لروسيا على قرار الولايات المتحدة إرسال سفـ.ـن حــربية إلى البحر الأسود في بيان لوزارة الخارجية الروسية قالت أن “النشاط العسـ.ـكري المتزايد للدول التي ليس لديها ساحل على البحر الأسود ينــذر بالخــطر ” .

وبين الفينة والأخرى، تندلـ.ـع اشتــباكات في “دونباس” بين القــوات الأوكرانية وانفــصاليين مـ.ـوالين لروسيا أعـ.ـلنوا استــقلالهم عام 2014، ما أدى إلى مقــتل أكثـ.ـر من 13 ألفا شخص منذ ذلك الحين.

والعلاقات بين كييف وموسكو تشــهد توتــرا متصـاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضــم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غـ.ـير قــانونية، ودعــمها الانفـ.ـصاليين في “دونباس”.

وكانت واشنطن ابلغت  أنقرة بأن اثنتين من سفنها الحربية ستعبران إلى البحر الأسود في الأسبوع القادم ، من جانبها أكدت السفارة الروسية في أنقرة ان تركيا أبلغتهم  وفق معاهدة مونترو بعبور مرتقب لسفن أمريكية باتجاه البحر الأسود.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 984٬756 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: