وزير التجارة التركي : تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى إعلان وقف إطلاق نار دائم في غزة

حول العالم 03 مايو 2024 0
وزير التجارة التركي : تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى إعلان وقف إطلاق نار دائم في غزة
+ = -

كوردستريت|| #متابعات 

قال وزير التجارة التركي عمر بولات اليوم الجمعة إن تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى إعلان وقف إطلاق نار دائم وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية.

وأوقفت تركيا جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل أمس الخميس وعزت ذلك إلى “أسوأ مأساة إنسانية” في الأراضي الفلسطينية.

وذكر بولات في كلمة له بإسطنبول بينما كان يعلن بيانات التجارة لشهر أبريل نيسان أن موقف إسرائيل المتشدد والوضع المتدهور في غزة دفعا تركيا إلى تعليق التجارة. وبلغ حجم التجارة بين البلدين 6.8 مليار دولار في عام 2023.

وبدورها، ثمنت حركة “حماس” الجمعة، القرارات التي اتخذتها تركيا “انتصارا للشعب الفلسطيني”، ومنها وقف التعامل التجاري مع إسرائيل والانضمام لدعوى “الإبادة الجماعية” ضد تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت الحركة في بيان: “نثمن عاليا القرارات التي اتخذتها الجمهورية التركية مؤخرا انتصارا لشعبنا الفلسطيني الذي يتعرض لإبادة مروّعة”.

 
 

وأضافت أن من هذه القرارات، وقف التعامل التجاري مع إسرائيل، والإعلان عن الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها دولة جنوب إفريقيا ضد تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 112 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار شامل.

<

p style=”text-align: justify;”>وتواصل إسرائيل تصعيدها  رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، ورغم طلب محكمة العدل الدولية منها اتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك