محرك البحث
وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو أكد أنه “أمريكا أن تكون صادقة معنا وتكف عن المماطلة”
حول العالم 15 أغسطس 2019 0

كوردستريت || وكالات

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، اليوم الخميس، عن وعد قطعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص المنطقة الآمنة شمالي سوريا، مشددا أنه “ترامب وعد أن تكون المنطقة بعمق 20 ميلا (نحو 32 كلم)”.

وقال تشاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الخارجية في العاصمة التركية أنقرة إن “عمق المنطقة الآمنة سيكون 20 ميلا وفق ما وعد به ترامب”.

ولفت إلى أن “طائرات تركية بدون طيار بدأت تسيير طلعات فوق مناطق شرقي الفرات”.

.

وشدد تشاويش أوغلو على أن “أي تكتيك للمماطلة من طرف الولايات المتحدة بشأن المنطقة الآمنة لن يكون مقبولا على الإطلاق”، مشيراً إلى أن “تقنية الإلهاء الأمريكية لن تكون فعالة، فواشنطن أقدمت على المماطلة في منبج، ونكثت بوعودها، ونحن نقوم بمتابعة عملياتنا في سوريا.. وسنستمر”.

واستنكر “استمرار الولايات المتحدة الأمريكية بتزويد PKK/PYD بالسلاح”، داعياً واشنطن للتوقف عن ذلك.

وتابع الوزير التركي “نرى أن على أمريكا أن تكون صادقة معنا، وأن تعلم جيدا، أن عملية الإلهاء لن يتم التسامح معها بتاتاً من الجانب التركي”، مشددا على “ضرورة تحديد تفاصيل بعض المسائل ضمن الاتفاق التركي – الأمريكي حول المنطقة الآمنة في سوريا”.

والأسبوع الماضي، أعلنت الوزارة، توصلها لاتفاق مع الولايات المتحدة لإقامة المنطقة الآمنة شرقي الفرات شمالي سوريا، بما يضمن معالجة المخاوف الأمنية التركية.

وعقب انتهاء المفاوضات بين المسؤولين الأتراك والأمريكيين في العاصمة التركية أنقرة، أصدرت وزارة الدفاع بياناً أكدت فيه على “التوصل لإقامة غرفة عمليات مشتركة في أقرب وقت، من أجل إدارة المنطقة الآمنة المزمع تنفيذها شرقي الفرات”.

وقالت الوزارة في بيانها “تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي على جعل المنطقة الآمنة ممر سلام، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم”.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: