محرك البحث
وزير تربية النظام: يمكن تخصيص ساعتين للتدريس باللغة الكردية في المدارس الرسمية السورية
حول العالم 06 سبتمبر 2021 0

كوردستريت || وكالات 

قال وزير التربية في حكومة النظام السوري في تصريحات صحفية مؤخرا، إنه يحق للجميع الدراسة بلغته الأم بموجب القانون، ومنهم الكرد، الأمر الذي اعتبره رئيس المبادرة الوطنية للكرد السوريين عمر أوسي خطوة إصلاحية مهمة وانفتاح على المشهد الكردي بسوريا.

وقال أوسي إن “تصريحات الرئيس الأسد الأخيرة أمام الحكومة الجديدة حول اللامركزية وتصريح وزير التربية السوري لجريدة الوطن السورية حول السماح بتدريس اللغة الكردية في المدارس الحكومية السورية هي خطوات إصلاحية مهمة وانفتاح على المشهد الكردي في سوريا”.

واعتبر أوسي أن هذه التصريحات “تساهم في بناء الثقة بين الكرد وحكومة النظام السوري، لاسيما إذا ما تتوجت بالاعتراف بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي في سوريا بالدستور القادم” على حد تعبيره.

وطالب أوسي الذي تربطه علاقات متينة مع النظام السوري، “الأطراف الكردية السورية بالتعاطي الإيجابي مع هذه التصريحات، بعيدا عن ثقافة المقاطعة وسياسة الاستثمار والمزايدات بالقضية الكردية بعيدا عن المصالح الشخصية والحزبية الضيقة”، بحسب وصفه.

وقال أوسي: “ندعو مجددا إلى عقد مؤتمر وطني كردي سوري يضم المعارضين والموالين الكورد والتوجه إلى دمشق بوفد واحد، وبمطالب موحدة بما يخدم مصلحة الكرد الحقيقية والمصلحة الوطنية السورية العليا”.

ويعتقد أوسي أنه “إذا ما استمرت هذه السياسات والرهانات الخاطئة اللامسؤولة فستبقى القضية الكردية في سوريا في مهب الرياح العاتية يتجاذبها الخارج”.

ويستند أوسي بمطالبه هذه إلى تصريحات بشار الأسد خلال اجتماعه مع الحكومة الجديدة حول أهمية دور المجالس المحلية في تطبيق اللامركزية بشكلها الصحيح، إن “المجالس المحلية هي الأقدر على معرفة مصالحها المحلية وطرح الحلول.

كما لفت إلى تصريحات وزير التربية دارم الطباع، الذي قال إن “القانون يعطي الحق للمكونات السورية بتخصيص ساعتين من الدراسة بلغتهم الأم، ومنهم الأكراد”.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬006٬142 الزوار