وزير خارجية الإمارات يهاجم تركيا مجددًا .. ويشبهها بإسرائيل

حول العالم 19 مارس 2018 0
وزير خارجية الإمارات يهاجم تركيا مجددًا .. ويشبهها بإسرائيل
+ = -

كوردستريت | وكالات |

هاجم وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد مجددًا تركيا، وشبهها بالكيان الإسرائيلي، وسط بوادر أزمة دبلوماسية تحوم في الأفق.

وقال وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، في تصريحات خلال مؤتمر مشترك مع نظيره المصري، سامح شكري، بالقاهرة: إن “المنطقة العربية تواجه تحديات واحتمالات اعتداء من قِبَل غير العرب”.

واعتبر “ابن زايد” أن هذه الدول هي “إيران وإسرائيل وتركيا”، مشددًا على ما سمّاه “ضرورة مواجهة هذه التحديات”، على حدّ قوله.

وأضاف، أنه سواء “كانت هذه التحديات أو الاعتداءات من قِبَل إيران أو إسرائيل أو تركيا فالاعتداء على الأراضي العربية أو المصالح العربية أو التدخّل في الشأن العربي متساوٍ”.

وكانت العلاقات الدبلوماسية تأزمت بين البلدين، العام الماضي، عقب إعادة وزير الخارجية الإماراتي، نشر تغريدة تتهم الدولة العثمانية بارتكاب جرائم في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

وردَّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وقتها على الوزير الإماراتي، قائلًا: “حين كان جدنا فخر الدين باشا يدافع عن المدينة المنورة، أين كان جدك أنت أيها البائس الذي يقذفنا بالبهتان؟”.

ويُذكر أن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش ، وجَّه الأسبوعين الماضيين، انتقادات حادة لسياسة تركيا تجاه الدول العربية.

وكتب “قرقاش” في تغريدات عبر “تويتر”: “لا يخفى على المراقب أن العلاقات العربية التركية ليست في أحسن حالاتها، ولعودة التوازن على أنقرة أن تراعي السيادة العربية، وأن تتعامل مع جوارها بحكمة وعقلانية” في إشارة إلى سوريا.

وأضاف: “العالم العربي لن يُقاد من جواره، وظروفه الراهنة لن تبقى دائمة، وعلى دول الجوار أن تميز في التعامل مع العرب بين الحقائق والأساطير”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك