محرك البحث
وفد معهد ” تطوير الديمقراطية ” يغادر المنطقة بعد سلسلة لقاءات مع الحركة السياسية الكوردية

كوردستريت – روج أوسي /

.
في روجآفا التقى وفد من معهد تطوير الديمقراطية بمختلف فصائل الحركة السياسية الكوردية في المنطقة , حيث ترأس الوفد جوناثان رويال مستشار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لشؤون ليبيا , والمستشار لطوني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق , يرافقه كريم يلدز مدير معهد تطوير الديمقراطية وبيتر غالبرس سفير أمريكي أسبق .

.
فقد التقى الوفد مع الإدارة الذاتية , وحركة المجتمع الديمقراطي , والمجلس الوطني الكوردي , والحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي ) , وحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي ) ….
وحسب مصادر كوردستريت فقد دار النقاش حول عدة محاور اهمها : رأي جميع المكونات السياسية حول حل القضية الكوردية في سوريا , وكذلك عن الرأي تجاه الادارة الذاتية الحالية , وعن نظرة كل طرف لسوريا المستقبل .
وفي هذا السياق أكد عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا , والناطق الرسمي باسم تيار المستقبل الكوردي ” فادي مرعي ” تم اللقاء بتاريخ 18/10/2015في قامشلو في مكتب يكيتي الكوردي مع المعهد البريطاني لتطوير الديمقراطية حيث ضم الوفد البريطاني كلاً من جوناثين رايل المستشار السابق لطوني بلير والحالي لديفيد كاميرون للشؤون الليبية وبيتر كاربريس السفير البريطاني السابق في النمساوكريم يلدز أحد مدراء المعهد, ومن جانب المجلس الوطني الكوردي كلاً من ابراهيم برو وفيصل يوسف وطاهر صفوك ونعمت داود وفصلة يوسف ومحمود ملا .

.
الغاية من اللقاء خلق جو من الحوار والتفاوض مع تف – دم
حيث أكد وفد المجلس الوطني الكوردي للوفد أنه لازال ملتزماً نصاً وروحاً بالاتفاقيات السابقة , وأخيرها اتفاقية دهوك والتي تمت تحت رعاية الإقليم والسيد مسعود البرزاني , وأكد لابد أن يتم أيضاً تحت رعاية السيد مسعود البرزاني , وأن تكون شراكة حقيقية مع ايلاء الأولوية للجانب العسكري , حيث الأوضاع الاخيرة التي تعرض لها الشعب الكوردي من تهجير واعتقال وغيرها لابد من الوصول لحل . وأكد المجلس الوطني الكوردي أيضاً بأن هناك أسباب أدت إلى عدم الوصول الى اتفاقيات أهمها : ” التجنيد الاجباري والاعتقالات التعسفية مضيفاً بأن هناك سببين آخرين أضيفت لهذا الأسباب وهي المنهاج الجديد ومصادرة أملاك الذين هجروا خارج الوطن ” …

.
ومما يجدر ذكره هنا أن المعهد ذاته قام بالعديد من اللقاءات بهذا الخصوص سابقاً مع الحركة السياسية الكوردية في سوريا للغايات نفسها .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: