وول ستريت جورنال: الهجوم الإسرائيلي على رفح يهدد 45 عاماً من السلام مع مصر

صحافة عالمية 14 مايو 2024 0
وول ستريت جورنال: الهجوم الإسرائيلي على رفح يهدد 45 عاماً من السلام مع مصر
+ = -

كوردستريت|| الصحافة 

نشرت صحيفة “ذا وول ستريت جورنال”، الأمريكية والتي تصدر يومياً باللغة الإنجليزية، والتي نشر مجموعة من مراسليها للشرق الأوسط مقالا بعنوان “الهجوم الإسرائيلي على رفح يهدد 45 عاماً من السلام مع مصر”، تناول الوضع الراهن بين البلدين وناقش كيفية تأثير حرب غزة على اتفاقية السلام التي وقعاها عام 1978.

ويرى المقال أنّ هجوم إسرائيل على رفح بات يهدد اتفاقية السلام بشكل جدي. فمصر التي تعد “مركز القوة العسكرية والسياسية والثقافية العربية”، تدرس خفض علاقتها الدبلوماسية مع إسرائيل، كما انضمت إلى قضية محكمة جنوب إفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة -فيما ترفض إسرائيل هذه الاتهامات – علاوة على ذلك فقد رفضت مصر إعادة فتح حدودها مع غزة بعد أن استولت القوات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر.

وبرر مسؤولون مصريون التوتر القائم بين البلدين بأن إسرائيل لم تخبر مصر بهجومها على رفح إلا قبل ساعات فقط من شن العملية العسكرية الأسبوع الماضي، رغم أنّ المفاوضات بين المسؤولين العسكريين في كلا البلدين كانت مستمرة منذ أشهر.

وكانت إسرائيل قد أطلعت مصر في وقت سابق على هجومها على رفح، مؤكدة للقاهرة أن المعبر – نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات الإنسانية – لن يتأثر، كما سيسمح بإخلاء النازحين لأسابيع، وبأمان.

 

وامتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق على ردود الفعل المصرية، ولم ترد وزارة الخارجية الإسرائيلية على طلب للتعليق. فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن السيطرة على معبر رفح ضرورية بالنسبة لإسرائيل.

ورغم أنّ البلدين لا زالا يتعاونان في تبادل المعلومات الاستخبارية والأمنية، فقد زادت عملية رفح من الضغط على علاقتهما المتوترة، كما أن هذه الانقسامات تشكل تحديا للإدارة الأمريكية بحسب المقال، خاصة وأن مصر وسيط رئيسي في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس.

وقال مسؤولون مصريون إنهم يدرسون خفض العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، من خلال سحب سفير البلاد في إسرائيل.

وأدت الحرب في غزة إلى زيادة الضغط الاقتصادي والسياسي على مصر، بحسب المقال، إذ أثار الهجوم مخاوف في القاهرة من نزوح جماعي للفلسطينيين إلى مصر.

إضافة إلى ذلك، فقد أدت الهجمات التي شنها الحوثيون في اليمن على السفن في البحر الأحمر إلى خفض رسوم العبور المصرية في قناة السويس إلى النصف تقريبا.

ويقول محللون إنه نظرًا لأن لكل من مصر وإسرائيل مصلحة في الحفاظ على معاهدة السلام بينهما، فإن الإجراءات الدبلوماسية التي تقوم بها مصر ما هي إلا وسيلة للضغط على كل من إسرائيل والولايات المتحدة، دون قطع العلاقات بشكل كامل.

وقال عوفير وينتر، الخبير في العلاقات الإسرائيلية المصرية في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، للصحيفة، إنه بدون تفاهم بين البلدين حول كيفية اندلاع الحرب، ستستمر العلاقات في التدهور.

وبحسب المقال فإنّ “إسرائيل بحاجة إلى مصر كوسيط في صفقة تبادل الرهائن، وستحتاج إليها لتحقيق الاستقرار في الوضع في غزة في أي سيناريو مستقبلي بعد الحرب”.

<

p style=”text-align: justify;”>(بي بي سي)

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك