محرك البحث
يديعوت أحرونوت” : ما السر وراء فشل الانقلاب العسكري في تركيا؟
صحافة عالمية 16 يوليو 2016 0

#كوردستريت_وكالات| أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم السبت بأن العسكريين المتمردين على حكم الرئيس رجب طيب أردوغان وقعوا في خطأ فادح أدى إلى فشل محاولة الانقلاب في تركيا.

.
وقال رون بن يشاي، محلل الشؤون العسكرية بالصحيفة: “لو كان الانقلابيون قد بدؤوا تحركهم باعتقال الرئيس التركي رجب أردوغان كخطوة أولى، لتغيرت أمور كثيرة، لكنهم ركزوا على أمور أخرى، ومنحوه الفرصة للتحدث إلى وسائل الإعلام لينجح في حشد الجماهير التي كانت حتى لحظة ظهوره في حالة من عدم اليقين”.

.
واعتبر المحلل الإسرائيلي أن ظهور أردوغان في الإعلام التركي وحثه الجماهير المؤيدة له على النزول للشوارع منحهم دفعة كبيرة في وقت كانوا يعيشون فيه صدمة، ولا يدركون ما الذي يحدث بالتحديد وما هو حجم القوات التي تقود التمرد.

.
ويرى بن يشاي أن التطور الأهم كان حين استجابت الحشود المؤيدة لدعوة الرئيس التركي ونزلت بلا تردد إلى الشوارع، ودخلت في مواجهات مع قوات الجيش التي كانت قد انتشرت في الشوارع، وهنا أصبح من الصعب الحديث عن نجاح التحرك العسكري؛ حيث وجد الانقلابيون أنفسهم أمام حشود هائجة، يبدو أن مخططي الانقلاب لم يضعوها في الحسبان.

.
وأضاف أنه “في اللحظة التي وجد فيها الجنود الانقلابيون حشود الجماهير الغاضبة فشل الانقلاب”.
ويشار إلى أن تغطية وسائل الإعلام الإسرائيلية اتسمت بنبرة تعكس خيبة أمل عميقة، لما آلت إليه المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا.

.
وأعلن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم، فشل محاولة الانقلاب وقال: “إن نحو 20 من الأشخاص الذين دبروا انقلابًا عسكريًّا في تركيا خلال الليل قُتلوا وإن 30 آخرين أصيبوا، مؤكدًا أن العمود الفقري للانقلاب تم القضاء عليه واعتقال الأطراف التي خططت له”.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 969٬294 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: