أردوغان، في كلمة له في أعمال الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة : المنطقة الامنة يجب ان تكون مطهرة من مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية

حول العالم 25 سبتمبر 2019 0
أردوغان، في كلمة له في أعمال الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة : المنطقة الامنة يجب ان تكون مطهرة من مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية
+ = -

كوردستريت || وكالات

 

عرض الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على الجمعية العامة للأمم المتحدة خطة إقامة ما يسمى بـ”المنطقة الآمنة” شرق الفرات شمال سوريا، زاعما أن إنجاز هذه العملية قد يتيح إعادة مليوني سوري لوطنهم.

.

في نيويورك، إن بلاده تواصل العمل مع الولايات المتحدة على إقامة “المنطقة الآمنة” بعمق 30 كيلومترا وطول 480 كيلومترا والتي يجب أن تكون مطهرة من مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية.

وعرض أردوغان للحاضرين خارطة تظهر الشكل المفترض لهذه المنطقة، مضيفا: “بعد إقامتها، سيصبح بإمكاننا إعادة مليون أو مليوني لاجئ سوري إليها، سنتمكن من خلق ظروف ملائمة لهم، سواء بالتعاون مع الولايات المتحدة أم تحالف ما أو أي أحد آخر، لكن تركيا غير قادرة على القيام بذلك لوحدها”. حسب تعبيره.

وتابع أردوغان: “في حال مد عمق المنطقة الآمنة إلى خط دير الزور- الرقة، سيكون بوسعنا رفع عدد السوريين الذي سيعودون من بلادنا وأوروبا وبقية أرجاء العالم لوطنهم إلى 3 ملايين شخص”.

وأوضح الرئيس التركي أن بلاده لا يمكنها تحمل موجة هجرة جديدة إليها من سوريا.

وأشار إلى أن الاتفاق الذي توصلت إليه تركيا مع روسيا في مدينة سوتشي يوم 17 سبتمبر 2018 ما زال ساريا، معتبرا أن الطرفين نجحا في تحقيق عدد كبير من أهدافها بشأن سوريا.

ورحب أردوغان بتشكيل اللجنة الدستورية السورية، معتبرا أنها “مهمة للغاية من أجل ضمان سلامة تراب سوريا ووحدتها السياسية بصورة فاعلة ومثمرة”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك