أردوغان: “إذا أنتم لن تعيدوا لنا الإرهابيين لكنكم تطلبون منا عضوية الحلف؟

حول العالم 18 مايو 2022 0
أردوغان: “إذا أنتم لن تعيدوا لنا الإرهابيين لكنكم تطلبون منا عضوية الحلف؟
+ = -

رويترز) – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إنه يجب على السويد ألا تتوقع أن توافق تركيا على مسعاها للانضمام لحلف شمال الأطلسي دون إعادة “الإرهابيين”، ولا ينبغي أن يكلف الوفدان السويدي والفنلندي نفسيهما عناء القدوم إلى تركيا لإقناعها بدعم طلبي انضمامهما للحلف.

في وقت سابق، تقدمت كل من فنلندا والسويد رسميا بطلبين للانضمام إلى حلف الأطلسي، وهو قرار مدفوع بالغزو الروسي لأوكرانيا، مع توقع أن تستغرق عملية الانضمام بضعة أسابيع فقط على الرغم من اعتراضات تركيا.

وتقول أنقرة إن السويد وفنلندا تؤويان أشخاصا تقول إنهم مرتبطون بجماعات تعتبرها إرهابية، مثل جماعة حزب العمال الكردستاني وأتباع فتح الله كولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب عام 2016.

وفي كلمة في البرلمان أمام نواب من حزبه الحاكم، حزب العدالة والتنمية، قال أردوغان “لدينا أمور لها حساسيتها مثل حماية حدودنا من هجمات المنظمات الإرهابية”.

وأوضح أردوغان أن الدول الأعضاء بالحلف لم تدعم أنقرة قط في حربها ضد الجماعات الكردية المسلحة، بما في ذلك وحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية لها صلة وثيقة بحزب العمال الكردستاني.

وأضاف “توسع الحلف له مغزى بالنسبة لنا فقط بما يتناسب مع الاحترام الذي سيتم إبداؤه لقضايانا الحساسة”.

وأفادت محطة تي.آر.تي خبر التركية الحكومية يوم الإثنين بأن السويد وفنلندا لم توافقا على إعادة 33 شخصا مطلوبين لدى تركيا.

وقال أردوغان “إذا أنتم لن تعيدوا لنا الإرهابيين لكنكم تطلبون منا عضوية الحلف؟ الحلف كيان للأمن، منظمة للأمن. لذلك، لا يمكننا أن نقول “نعم” لتجريد هذه المنظمة الأمنية من الأمن”.

كما اتهم أردوغان دول حلف الأطلسي بدعم الإرهابيين، مشيرا إلى تسليم أسلحة لوحدات حماية الشعب، وهو مصدر رئيسي للخلاف بين أنقرة وواشنطن، بالإضافة إلى دول غربية أخرى.

وفي عام 2019، لم تحظ أنقرة بدعم دولي يذكر لخططها لبناء منطقة آمنة في شمال سوريا، بما في ذلك إعادة توطين مليون سوري في جزء من شمال شرق سوريا كان تحت سيطرة وحدات حماية الشعب واستولت عليه تركيا وحلفاؤها من المعارضة السورية.

ودعا أردوغان أعضاء الحلف إلى دعم عمليات تركيا “المشروعة” و”الأخلاقية” في سوريا، بما في ذلك المنطقة الآمنة، أو “على الأقل عدم محاولة عرقلتنا”.

وقال أردوغان أيضا إن تركيا ستعارض مساعي الانضمام لحلف شمال الأطلسي من قبل الدول التي فرضت عقوبات على أنقرة. وحظرت السويد وفنلندا تصدير الأسلحة إلى تركيا بعد توغلها في سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية في عام 2019.

وقال حلف الأطلسي والولايات المتحدة إنهما واثقان من أن تركيا لن تعرقل عملية انضمام فنلندا والسويد.

وصرح المتحدث باسم أردوغان يوم السبت بأن تركيا لم تغلق الباب أمام انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف لكنها تريد إجراء مفاوضات والقضاء على ما تعتبرها أنشطة إرهابية.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر