أردوغان رئيسا رسميا لتركيا اليوم

ملفات ساخنة 28 أغسطس 2014 0
+ = -
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
يبدا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان رسميا اليوم (الخميس)، ولايته الأولى من خمس سنوات على رأس البلاد، بعدما ترأس الحكومة لولايتين، ليحكم بذلك تركيا منذ 2003.
وبعد أسبوعين على فوزه الساحق منذ الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية، يؤدي أردوغان (60 عاما) اليمين في الساعة (11:00 تغ) امام البرلمان، ليخلف رفيقه عبدالله غول في منصب يعتزم ان يواصل منه الامساك بزمام السلطة.
ومن المتوقع ان يحضر رؤساء دول وحكومات حوالى عشر دول حفل تنصيبه.
وفور توليه الرئاسة سيكلف اردوغان خلفه احمد داود اوغلو على رأس الحكومة بتشكيل فريقه الوزاري الجديد، الذي ستعلن تشكيلته الجمعة.
وقرر رئيس اكبر أحزاب المعارضة كمال كليجدار اوغلو مقاطعة الحفل الخميس باسم الدفاع عن “الديمقراطية”.
وبالرغم من الانتقادات والتظاهرات والفضائح التي طالته، انتخب اردوغان في العاشر من اغسطس (آب) رئيسا للبلاد بـ52% من الاصوات ليفوز منذ الدورة الاولى في انتخابات جرت للمرة الاولى بالاقتراع العام المباشر.
وهو السياسي الأكثر شعبية في البلاد منذ مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك، ولا يخفي عزمه على البقاء في السلطة حتى 2023، عند حلول مئوية الجمهورية.
وعند تسليمه أمس (الاربعاء) رئاسة حزب العدالة والتنمية، أكد أردوغان بشكل واضح ان خلفه أحمد داود اوغلو سيستمر في الخط السياسي الذي رسمه سلفه.
وقال في خطابه الاخير كرئيس للحزب ان “الأسماء تتغير اليوم لكن الجوهر، المهمة، الروح، الاهداف والمثل تبقى”. مضيفا “هذا ليس وداعا”، واعدا بـ”البقاء على تواصل” مع الحزب حتى لو ان الدستور يفرض عليه قطع أي اتصال معه حفاظا على واجب ألا ينحاز.
على صعيد متصل، صرحت مصادر اليوم، أن رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف ألغى زيارته لتركيا، حيث كان من المقرر
أن يحضر مراسم تنصيب الرئيس التركي الجديد رجب طيب أردوغان.
ونقلت قناة “جيو” الباكستانية عن المصادر، القول إن ذلك القرار يرجع إلى تفاقم الأزمة السياسية في البلاد مع استمرار حصار المتظاهرين لمبنى البرلمان ومطالبتهم باستقالة الحكومة.
وأضافت المصادر أن الرئيس ممنون حسين سيغادر إلى تركيا اليوم لحضور مراسم التنصيب.
ومن جانبه أيضا، ألغى الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو اليوم زيارته الى تركيا بسبب “التدهور السريع” في الوضع في شرق اوكرانيا، حيث استولى الانفصاليون على عدة مدن وسط اتهامات بتوغل جنود روس في البلاد.
آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك