أمين عام “الناتو”: لم تعرض أي دولة في الحلف استبعاد تركيا

حول العالم 19 يوليو 2019 0
دعا ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي "ناتو"، اليونان وتركيا إلى ضبط النفس؛ على خلفية إطلاق أثينا سراح الانقلابيين الأتراك المتورطين في محاولة الانقلاب قبل عامين. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستولتنبرغ، اليوم الخميس، في اجتماع وزراء دفاع الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل. ( Dursun Aydemir - وكالة الأناضول )
+ = -

كوردستريت || وكالات

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، أن الحلف قلق بشأن شراء تركيا منظومة إس-400 الروسية لأن ذلك يعني عدم مشاركتها في برنامج إف-35، مشيرا في الوقت نفسة أن دول الناتو لم تثر قضية مسألة استثناء تركيا بسبب هذه القضية.

.
وقال الأمين العام للصحفيين ردا على سؤال حول إمكانية استبعاد تركيا من التحالف: “تركيا عضو مهم في الناتو، ولم يثر أي من الحلفاء هذه القضية على الإطلاق، لأننا ندرك جميعا أننا نعتمد على بعضنا البعض”.

وأضاف ستولتنبرغ: “لن يتم دمج أنظمة أس 400. في نظام الدفاع الجوي لحلف الناتو لأنها غير متوافقة من الناحية الوظيفية”.

.

وقالت الولايات المتحدة، الأربعاء، إنها ستستبعد تركيا من برنامج الطائرة المقاتلة “إف-35” في خطوة تهدد بها واشنطن منذ فترة طويلة وكانت متوقعة بعدما بدأت أنقرة بتسلم نظام الدفاع الجوي الروسي “إس-400”.

ووصلت الأجزاء الأولى من منظومة إس-400 للدفاع الجوي إلى قاعدة عسكرية شمال غربي أنقرة يوم الجمعة، تنفيذا لاتفاق تركيا مع روسيا الذي سعت الولايات المتحدة على مدى شهور لمنعه.

.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تدرس خيارات لإجراءات محتملة ضد تركيا بسبب شرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، ضمن إطار قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال عقوبات (كاتسا).

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك