أوباما: الهجوم بأسلحة كيماوية في سوريا يهدد إسرائيل والأردن

ملفات ساخنة 31 أغسطس 2013 0
+ = -

 

كورد ستريت/;,قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة إن الهجوم بأسلحة كيماوية في سوريا يهدد إسرائيل وتركيا والأردن حلفاء الولايات المتحدة وأضاف انه يدرس ردا محدودا على ذلك رغم انه “لا أحد في نهاية المطاف أكثر سأما من الحرب مني”.

وقال أوباما للصحفيين اثناء اجتماع مع زعماء من دول البلطيق يزورون البيت الأبيض إن الولايات المتحدة يجب أن تكون مستعدة للتحرك بشكل منفرد إذا لزم الأمر لدعم ما وصفها بالقواعد الدولية المناهضة لاستخدام الأسلحة الكيماوية كجزء من التزامات الولايات المتحدة كزعيم للعالم.

وبينما كان اوباما يتحدث نشرت المخابرات الأمريكية تقريرا قال إن هجوما بأسلحة كيماوية في 21 اغسطس اب في ضواحي دمشق قتل 1429 شخصا بينهم ما لا يقل عن 426 طفلا.

وفي محاولة لاقناع الأمريكيين الذين سئموا من الحروب في أفغانستان والعراق بقبول مشاركة عسكرية امريكية أخرى أكد الرئيس الأمريكي أن أي عمل عسكري يقوم به ضد سوريا سيكون محدودا ولن يكون عملا مفتوحا أو التزاما طويل الأجل ولن يشمل نشر قوات الأمريكية على الأرض.

وقال “أؤكد لكم أنه لا أحد في نهاية المطاف أكثر سأما من الحرب مني .. لكني أعتقد ايضا أن جزءا من التزاماتنا كزعيم في العالم هو ضمان أنه عندما يوجد نظام مستعد لاستخدام أسلحة محظورة بموجب القواعد الدولية ضد … أناس بينهم أطفال .. أن يتحمل المسؤولية.”

ولم تتمكن الولايات المتحدة وحلفاؤها من كسر الجمود في مجلس الأمن الدولي نظرا لمعارضة روسيا والصين لاتخاذ خطوات ضد حكومة الرئيس بشار الأسد.

وقال أوباما إنه في ضوء الشلل في مجلس الأمن بشأن القضية “يعتقد كثير من الناس أنه ينبغي فعل شيء ما لكن لا أحد يريد فعله”.

وأضاف أنه لم يتخذ قرارا نهائيا بشأن كيفية المضي قدما لكنه يقوم هو ومساعدوه بإطلاع قادة الكونجرس على التطورات ويتحدثون مع زعماء أجانب بشأن الخيارات.

وقال إن حلفاء أمريكا إسرائيل وتركيا والأردن سيكونون في خطر وكذلك مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة إذا لم تعاقب سوريا على استخدام الأسلحة الكيماوية

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك