أوغلو يشيد بأداء وفد المعارضة في مفاوضات أستانة ويعتبرها “ناجحة”

حول العالم 26 يناير 2017 0
أوغلو يشيد بأداء وفد المعارضة في مفاوضات أستانة ويعتبرها “ناجحة”
+ = -

كوردستريت_وكالات/

اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن المحادثات التي جرت في أستانة يومي أمس وأمس اﻷول كانت ناجحة، ووصفها بالخطوة الهامة نحو تعزيز الثقة، مشيدًا بأداء وفد المعارضة السورية.

.

وقال جاويش أوغلو إن “الأطراف تقاسمت الآراء حول كيفية تعزيز وقف إطلاق النار وتوسيعه بعموم سوريا، وحاولت أيضًا إبداء آرائها بخصوص المرحلة السياسية المقبلة، ولو بطريقة غير مباشرة”.

وأشاد وزير الخارجية التركي بموقف المعارضة السورية، قائلًا “لقد أظهرت فصائل المعارضة موقفًا ناضجًا جدًّا في أستانة، كما في جنيف بوقت سابق، من خلال إبداء أفكارها حول مستقبل سوريا”.

.

وأشار إلى أن “محادثات أستانة كانت خطوة مهمة من ناحية تعزيز الثقة”، مضيفًا “لقد تواصلت المفاوضات بطريقة غير مباشرة” معربًا عن “أمله أن تسهم محادثات أستانة في مفاوضات جنيف”، مبينًا أن “مباحثات أستانة نقطة تحول في مسار مشاورات جنيف”.

وأضاف: “لقد قررنا تشكيل آلية ثلاثية مشتركة تركية روسية إيرانية، من أجل تعزيز وقف إطلاق النار، وتقليل الانتهاكات، وإنهائها تمامًا، وذلك ورد في البيان الختامي”.

.

وبيّن جاويش أوغلو أن “تركيا وروسيا شكلتا آلية ثنائية، وأنشأتا مركزين أحدهما في أنقرة والآخر في موسكو، وأن المركزين رصدا انتهاكات وقف إطلاق النار في سوريا، والآن نشكل آلية ثلاثية، ومشاركة إيران مهمة جدًّا، ليس من أجل النظام فحسب، بل بسبب وجود جماعات مختلفة إلى جانبه… حيث نرى انتهاك تلك المجاميع لوقف إطلاق النار”.

وأعلن البيان الختامي لمباحثات أستانة حول سوريا، إقرار آلية مشتركة تركية روسية إيرانية، لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، وتلا البيان الختامي المشترك وزير خارجية كازاخستان

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر