إسرائيل: نتنياهو يجتمع مع بوتين في موسكو الأسبوع القادم

حول العالم 04 يوليو 2018 0
FILE - In this Sunday, Nov. 4, 2012 file photo, Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends a weekly cabinet meeting in Jerusalem. Netanyahu ordered the military in 2010 to go on high alert for a looming attack on Iran's nuclear program, but backed off following strong objections from senior security officials, according to an Israeli news program. The show suggests Israel came close to carrying out the strike, and exposes a deep rift between Prime Minister Benjamin Netanyahu and his top security men over the wisdom of attacking Iran. (AP Photo/Gali Tibbon, Poo, File)
+ = -

رويترز – قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان مقتضب يوم الثلاثاء إن نتنياهو سيجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو يوم الأربعاء الموافق 11 يوليو تموز.

.

ويجتمع نتنياهو وبوتين بشكل دوري لمناقشة قضايا إقليمية ولا سيما المصالح المشتركة المتعلقة بالحرب الأهلية السورية ولتفادي وقوع اشتباكات بالخطأ بين القوات الإسرائيلية والروسية التي تنفذ عمليات في سوريا. كان آخر اجتماع بين نتنياهو وبوتين قد عقد في موسكو في مايو أيار.

.

وتشعر إسرائيل بالقلق من الوجود العسكري الإيراني في سوريا وسبق أن هاجمت أهدافا إيرانية هناك.

.

وبدعم من روسيا، شن الرئيس السوري بشار الأسد هجوما الشهر الماضي لاستعادة منطقة درعا في جنوب غرب البلاد الأمر الذي أدى لنزوح آلاف المدنيين صوب الأردن وإسرائيل.

وعززت إسرائيل يوم الأحد انتشار الدبابات والمدفعية على حدود هضبة الجولان محذرة قوات الحكومة السورية من الاقتراب مع تقدمها في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

.

وقال نتنياهو يوم الثلاثاء في تحذير ضمني بأن إسرائيل لن تقبل أي انتهاك للحدود ”لدينا اتفاقات فصل للقوات مع سوريا منذ عام 1974، هذا ترتيب أساسي. سنطبقه بحذافيره ومن الضروري أن تقوم كل الأطراف الأخرى بالمثل“.

ومنذ أن تدخلت روسيا في الحرب الأهلية لصالح الأسد في 2015، غضت البصر بوجه عام عن الهجمات الإسرائيلية على ما يشتبه في أنها شحنات أسلحة وعمليات انتشار لحلفائه من الإيرانيين وجماعة حزب الله اللبنانية.

.

وقال الكرملين إن بوتين ونتنياهو أجريا محادثة هاتفية الشهر الماضي واتفقا على تعزيز التنسيق بشأن سوريا وبحثا المساعي المشتركة لضمان الأمن في المنطقة الحدودية بين سوريا وإسرائيل.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر