اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي يحيي الذكرى السبعين لإعلان جمهورية مهاباد في كل من قامشلو ، الحسكة وديريك .

تقارير خاصة 24 يناير 2016 0
اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي يحيي الذكرى السبعين لإعلان جمهورية مهاباد في كل من قامشلو ، الحسكة وديريك .
+ = -

كوردستريت – سامية لاوند /
.
أحيا اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني – رروزآفا الذكرى السبعين لإعلان جمهورية مهاباد على يد القاضي محمد ، والتي رفع فيها لأول مرة العلم الكوردي وعزف فيها النشيد الوطني ” أي رقيب ” وذلك في 24/يناير/2016 في كل من الحسكة وقامشلو وديريك .
.
فيما بدأت المناسبة في المدن الكوردية الثلاث بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحركة الكوردية , وروح الشهيد قاضي محمد والبارزاني الخالد , تخللها النشيد الوطني ” أي رقيب ” , وبعدها ألقيت محاضرة عن جمهورية مهاباد منذ تأسييها إلى انهيارها في قامشلو من قبل الأستاذة ” تورجين رشواني ” عضو اتحاد كتاب كوردستان سوريا , وفي الحسكة قدمها عضو اتحاد الطلبة ” جوان العلي ” أما في ديرك ألقاها الكاتب ” عرب شمو ” .
.
بعد إلقاء المحاضرة وبحضور عدد غفير من الشخصيات الوطنية والسياسية والمستقلة ومنظمات المجتمع المدني تم عرض فيلم وثائقي عن الجمهورية , وأهم المراحل التي مرت بها خلال تلك الفترة القصيرة مابين إعلانها وانهيارها .
.
فيما تم إحياء الذكرى الأولى في قامشلو – المكتب الشرقي للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا ، وفي ديريك أقيم في مكتب اتحاد نساء كوردستان سوريا , أما في الحسكة فقد أقيم في المجلس المحلي للمجلس الوطني الكوردي في الحسكة .
.
وفي إطار ذلك وسبب إقامتها في المناطق الثلاث فقد صرح ” شفان إبراهيم ” عضو الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب كوردستان سوريا قائلاً :”تلبية للدعوة الرسمية التي وجهها أتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني – روج آفا قمنا كاتحاد كتاب كوردستان سوريا بتلبية الدعوة للمشاركة في احياء الذكرة السبعين لتاسيس جمهورية مهاباد انطلاقاً من واجب قومي كوردستاني , وايماناً منا في اتحاد كتاب كوردستان سوريا بأن الظروف الراهنة تتجه نحو احياء الأمل الكوردي.”.
.
كما أضاف ابراهيم أيضا :” إن هذه الذكرى تعني لنا ككورد وكاتحاد كتاب كوردستان سوريا الكثير, فهي من جهة ذكرى ميلاد أول جمهورية فتية على الرغم من كل الظروف والمصاعب التي واجهتها, ومن جهة أخرى فإنها تتصادف مع الخطوات الحثيثة التي يبذلها إقليم كوردستان العراق وخاصة الرئيس البارزاني في اتجاه الاستقلال و إعلان الدولة الكوردية المرتقبة, لذا فإننا شاركنا وبكل فخر واعتزاز ونشكر فرع قامشلو على هذه الدعوة الكريمة , وما أعدوه لهذه المناسبة.

طلبة2

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك