اجتماع عمان يشدد على إنهاء تواجد القوات الأجنبية والمنظمات الإرهابية على الأراضي السورية ودعم النظام السوري لبسط سيطرته عليها خلال الفترة المقبلة .

حول العالم 02 مايو 2023 0
اجتماع عمان يشدد على إنهاء تواجد القوات الأجنبية والمنظمات الإرهابية على الأراضي السورية ودعم النظام السوري لبسط سيطرته عليها خلال الفترة المقبلة .
+ = -

كوردستريت || متابعات 

انتهت مشاورات وزراء خارجية النظام السوري والسعودية والأردن ومصر والعراق في العاصمة الأردنية عمان بجملة من التوصيات أهمها: العمل على دعم النظام السوري ومؤسساته لبسط سيطرته على الأراضي السورية وفرض سيادة القانون، وإنهاء تواجد الجماعات المسلحة والإرهابية على الأراضي السورية، ووقف التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوري، وفق أحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة .

ودعا البيان الصادر عن الاجتماع إلى ضرورة التعاون بين النظام السوري والدول المعنية والأمم المتحدة في بلورة استراتيجية شاملة لتعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب بجميع أشكاله وتنظيماته، وإنهاء تواجد المنظمات الإرهابية في الأراضي السورية.

كما أكد البيان  إلى تحييد قدرة المنظمات الإرهابية على تهديد الأمن الإقليمي والدولي، والتوافق على خطوات فاعلة لمعالجة التحديات الأمنية المرتبطة بأمن الحدود عبر إنشاء آليات تنسيق فعالة بين الأجهزة العسكرية والأمنية السورية ونظيراتها في الدول المجاورة.

و تم الاتفاق  خلال الاجتماع على تشكيل فريق فني على مستوى الخبراء لمتابعة مخرجات هذا الاجتماع وتحديد الخطوات القادمة في سياق هذا المسار الذي يستهدف حل الأزمة في سورية.

وجاء الاجتماع بدعوة من نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية  أيمن الصفدي، واستكمالاً للاجتماع الذي استضافته السعودية، بدعوة من وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والعراق  ومصر العربية، ومتابعة للاتصالات التي أجراها عدد من هذه الدول مع النظام السوري.

كما جاء الاجتماع، بما يتفق مع المبادرة الأردنية القائمة على إطلاق دورٍ عربي قيادي في جهود حل الأزمة السوري وفق منهجية خطوة مقابل خطوة والمبادرة السعودية وطروحات عربية أخرى.

وبحسب القائمين على إعداده فإن الاجتماع يمثل بداية للقاءات ستتابع لإجراء محادثات تستهدف الوصول إلى حل الأزمة في سورية، ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254، ويعالج جميع تبعات الأزمة الإنسانية والسياسية والأمنية.

وأكد المجتمعون على إنهاء الأزمة السورية وكل ما سببته من قتل وخراب ودمار، ومن معاناة للشعب السوري ، ومن انعكاساتٍ سلبيةٍ إقليمياً ودولياً، عبر حل سياسي يحفظ وحدة سورية وتماسكها وسيادتها، ويلبي طموحات شعبها، ويخلصها من الإرهاب، ويسهم في تعزيز الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين، يفضي إلى خروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة منها، وبما يحقق المصالحة الوطنية، ويعيد لسورية أمنها واستقرارها وعافيتها ودورها.

كما ركزوا على الجانب الإنساني، والخطوات المطلوبة لتحقيقِ تقدم في جهود معالجته، وبما ينعكس مباشرةً على الشعب السوري ، إضافة إلى عدد من القضايا الأمنية والسياسية الهامة.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر