ارتفاع أسعار الحلويات يحرم سكان سوريا من تذوقها في شهر رمضان

تقارير خاصة 13 أبريل 2023 0
ارتفاع أسعار الحلويات يحرم سكان سوريا من تذوقها في شهر رمضان
+ = -

كوردستريت || متابعات 

أكدت مصادر لكوردستريت أنه مع اقتراب عيد الفطر، ارتفعت أسعار الحلويات في مناطق النظام السوري لتتخطى حاجز الـ 200 ألف للكيلو الواحد من أصناف عديدة.

 وأوضحت هذه المصادر أن أسعار الحلويات ارتفعت من العام الماضي ولغاية اليوم بنسبة 100% ، مشيرة إلى أن الصنف الذي كان سعر الكيلو منه 100 ألف صار ثمنه 200 ألف والسبب في الارتفاع هو دخول أصناف ومكسرات مثل الفستق الحلبي الذي وصل سعر الكيلو منه إلى 225 ألف علماً أن هناك أصناف من الفستق وبأسعار متنوعة ولكن لا أحد يستطيع تمييزه إلا ابن الكار؛ إضافة إلى ارتفاع كلفة اليد العاملة فالمهني أو الحرفي إذا بقيت أجرة يده على حالها فلم يعمل”.

ولفتت إلى أن الإقبال على شراء الحلويات تزامناً مع قدوم عيد الفطر ضعيف جداً، وبالكاد تصل نسبة المبيع 30% وبالتالي ارتفاع الأسعار حرم الناس من متعة شراء الحلويات التي يعتبر تواجدها أساسياً في هكذا مناسبات.

وقالت المصادر : لا يوجد أنواع يمكن أن تباع بالقطعة إلا (قطعة وربات بقشطة) التي سجل سعرها 4 آلاف ليرة حيث سجل قرص العجوة الصغير 3000 ليرة والكبير 6000 وهناك قطعة الهريسة التي تصنف ضمن الحلويات الشعبية وسعرها يوازي 2000 ليرة؛ علماً أن حجم القطعة يلعب دوراً بتكلفتها.

ونوهت إلى أن معظم محلات الحلويات باتت تعمل ولكن بخسارة أو قد لا تحصل على مربح ومع ذلك تقوم المالية بتحصيل الضرائب كاملة حتى لو لم تعمل المحلات، مدللاً بأن هناك حرفيين تركوا المهنة وأغلقوا محلاتهم وسافروا إلى خارج سوريا.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر