اردوغان : المخاطر والتهديدات للأمن القومي التي تحملها التطورات والصراع المستمر في المناطق المتاخمة للحدود البرية الجنوبية لتركيا

حول العالم 20 أكتوبر 2021 0
Russian President Vladimir Putin and his Turkish counterpart Recep Tayyip Erdogan hold a joint press statement following their talks at the Kremlin in Moscow on March 5, 2020. (Photo by Pavel Golovkin / POOL / AFP)
+ = -

كوردستريت || وكالات 

كشفت وكالة الأناضول أن الرئاسة التركية تقدمت بمذكرة إلى البرلمان، اليوم الأربعاء، تطالب من خلالها بتمديد الصلاحية الممنوحة لرئيس الجمهورية بشأن تنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق عامين آخرين.

وبحسب المذكرة المذيلة بتوقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فإن “المخاطر والتهديدات للأمن القومي التي تحملها التطورات والصراع المستمر في المناطق المتاخمة للحدود البرية الجنوبية لتركيا، في تصاعد مستمر”.

وكانت أطلقت القوات التركية 3 عمليات عسكرية في الشمال السوري منذ العام 2016، شملت محافظات حلب والرقة والحسكة، بداية كانت ضد تنظيم “داعش” في ريف حلب، وامتدت لاحقا إلى مناطق سيطرة “وحدات حماية الشعب” الكردية من خلال عمليتي “درع الفرات وغصن الزيتون”، كما ينتشر الجيش التركي في إدلب ونفذ عمليات قصف محدودة ضد جيش النظام السوري في شباط 2020.

وكان الرئيس التركي لوح بعمل عسكري في شمال سوريا عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة قبل نحو أسبوع، وقال إن “الهجوم الأخير على قواتنا (في منطقة عملية درع الفرات) والتحرشات التي تستهدف أراضينا بلغت حدا لا يحتمل”.

وأضاف: “نفد صبرنا تجاه بعض المناطق التي تعد مصدرا للهجمات الإرهابية من سوريا تجاه بلادنا؛ عازمون على القضاء على التهديدات التي مصدرها من هناك (شمال سوريا) إما عبر القوى الفاعلة هناك أو بإمكاناتنا الخاصة”.

Loading

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك