اكتشاف فيروس زيكا في لعاب مصابين بالبرازيل وتحذير للحوامل من تقبيل غرباء

المراة و المجتمع 06 فبراير 2016 0
امرأة حامل في مستشفى في سان سلفادور بالبرازيل يوم الجمعة. تصوير: جوزيه كابيزاس - رويترز.
+ = -

ريو دي جانيرو (رويترز) –

 

اكتُشف فيروس زيكا في لعاب مريضين في البرازيل وبولهما ورغم أنه لم تتضح حتى الآن إمكانية انتقال الفيروس عبر هذه الوسائل فإن الكشف قد يدفع الحوامل لتجنب تقبيل غرباء خلال احتفالات الكرنفال التي تعم البرازيل.

وأعلن علماء برازيليون هذا الاكتشاف يوم الجمعة بينما نصح مسؤولون أمريكيون في قطاع الصحة بتشديد الإجراءات لمتابعة الحوامل لتجنب إصابتهن بالفيروس ومنع نقله عن طريق ممارسة الجنس.

وينتقل الفيروس عن طريق بعوضة. وتفشى فيروس زيكا بسرعة كبيرة في الأمريكتين وأثار مخاوف صحية في العالم كله بسبب ارتباطه بميلاد أطفال برؤوس مبتسرة.

وقال علماء في مؤسسة أوزوالدو كروز وهي معهد للتحاليل الكيميائية تابع للحكومة الاتحادية في البرازيل إنهم استخدموا اختبارا جينيا للتعرف على الفيروس في عينات من مريضين ظهرت عليهما الأعراض وتم تحديد إصابتهما بزيكا.

لكن العلماء أكدوا على الحاجة لمزيد من الدراسات للجزم بإمكانية انتقال العدوى عبر سوائل الجسم.

وطالبت المؤسسة النساء الحوامل بتجنب الوجود وسط الجموع خلال الكرنفال حيث تشيع عادة تبادل القبل بين الغرباء.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين الماضي أن عدوى زيكا الفيروسية تمثل حالة طوارئ دولية تحدق بالصحة العامة بسبب الاشتباه في ارتباطها بآلاف من حالات تشوه الأجنة فيما تسعى المنظمة للتصدي لهذا الخطر.

ولا يوجد أي علاج أو لقاح لفيروس زيكا الذي اكتشف في غابة زيكا بأوغندا عام 1947 ورُصد في البرازيل لأول مرة العام الماضي وانتشر من هناك الى 26 دولة على الأقل في الأمريكتين.

 

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر