الإدارة الذاتية تغلق مدارس الأرمن الخاصة في ديرك بناءً على تعاميم هيئة التربية والتعليم

تقارير خاصة 12 أغسطس 2018 0
الإدارة الذاتية تغلق مدارس الأرمن الخاصة في ديرك بناءً على تعاميم هيئة التربية والتعليم
+ = -

الإدارة الذاتية تغلق مدارس الأرمن الخاصة في ديرك بناءً على تعاميم هيئة التربية والتعليم

كوردستريت نيوز || نازدار محمد 

أصدرت الإدارة الذاتية بياناً يقضي بإغلاق المدارس الأرمنية الخاصة في مدينة ديرك بناءً على الكتاب الوارد من هيئة التربية والتعليم في منطقة الجزيرة ، تابعت شبكة كوردستريت الأخبارية نص البيان الذي جاء فيه :

بناء على الكتابين الواردين إلينا من الرئاسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في اقليم الجزيرة رقم ٢٩٠ تاريخ ٧/٧/٢٠١٨ ولكتاب رقم ٢٩٧ تاريخ ٩/٧/٢٠١٨ والمرفق صورة عنهما والمتضمن:

١) عدم تقدم المدرسة للترخيص ضمن المدة القانونية.

٢) مخالفتها أحكام القانون بالقيام بتدريس مناهج لا توافق عليها الهيئة وكونها قامت في الآونة الاخيرة بقبول الطلاب من الصف الأول الابتدائي ولغاية الصف الثالث الاعدادي لذا نوجه إليكم الكتاب باغلاق المدرسة خلال مدة اقصاها ٢٤ ساعة تحت طائلة المساءلة القانونية أصولاً.

هذا وقال رئيس اتحاد مثقي منطقة رميلان “بيرادوست ميتاني” أن “الإدارة لا تجبر المدارس الخاصة على تدريس اللغة الكردية لجميع طلابها بل فقط للأكراد منهم ، ردّاً على ماتداوله الأرمن من قيام الإدارة بإجبارهم على تدريس اللغة الكوردية ، حيث بحكم أن منطقة ديريك وبعض المناطق الأخرى لم يبقى فيها تواجد أرمني كبير (عكس ما كان عليه الوضع سابقا) .

وعلى ذلك بدأت المدارس بقبول الطلاب الأكراد وبزيادة عدد هؤلاء أصبح من حق الإدراة الذاتية مطالبة هذه المدارس بتدريس اللغة الكردية لهم. والأمر نفسه ينطبق في حال وجد طلاب أرمن في مدرسة كردية، فمن حق هؤلاء دراسة اللغة الأرمنية وإن كانت مدرستهم كردية”.

وأردف “ميتاني” قائلاً « أن “الأمر يشبه كثيرا ما كان الحال عليه في مدارس الطوائف المسيحية قبل الأزمة السورية حيث كان الطلاب المسلمون يخصص لهم حصص لتعليم الديانة الإسلامية.. وهذا حق مشروع لهم لا شك”.

وأضاف: “نحن نشجع المدارس الخاصة بتدريس لغات الطوائف التي تنتمي إليها.. بل نذهب أكثر من ذلك بالمطالبة بتدريس التاريخ الخاص بهم وعدم الإلتزام فقط بالتاريخ العربي. فمن حق الأرمني أن يدرس تاريخ الأمة الأرمنية وباللغة الأرمنية كما من حق السرياني دراسة تاريخ الحضارة الآرامية وبلغته الأم.”

واختتم “بيرادوست ميتاني” بالقول « إنّ “الإدارة الذاتية سوف تتحمل جميع نفقات ترجمة الكتب للمناهج الدراسية باللغات الأم للطوائف المسيحية”.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر