الإندبندنت: “داعش” يعيد ترتيب صفوفه في سوريا بهدوء

صحافة عالمية 07 يوليو 2018 0
مقاتلون من جبهة النصرة في إدلب بسوريا يوم 29 مايو ايار 2015. تصوير: خليل عشاوي - رويترز.
+ = -
كوردستريت|| الصحافة
.

قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، إن تنظيم “داعش” يقوم بإعادة ترتيب صفوفه في سوريا بهدوء، وسط مشهد سياسي وعسكري ممزق، وفي ظل حالة الانقسامات الشديدة التي شهدتها مختلف الجبهات في سوريا.

.

وبحسب التقرير الذي نشرته الصحيفة البريطانية، فإن عودة التنظيم الذي يفترض أنه تعرض لهزيمة عسكرية، تحدث بسرعة وديناميكية، حيث يُعتقد أن هناك اليوم قرابة 8000 إلى 10 الآف مقاتل تابعين للتنظيم منتشرين بين العراق وسوريا.

ورغم المحاولات المتكررة للقوات الأمريكية والروسية، ما زال زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي حراً رغم الكثير من التقارير التي تحدثت عن مقتله.

.

يقول سامي عبده، أحد المقاتلين الذين شاركوا في قتال “داعش” في سوريا، إن التقارير الغربية تتحدث عن نهاية التنظيم، وكأن الأمر انتهى والتنظيم انتهى، ولكننا على الأرض نرى أن الأمر لم ينتهِ؛ فالكثير من مقاتلي التنظيم فروا من مناطق القتال ومعهم سياراتهم وأسلحتهم، وهم الآن يستعيدون قوتهم وينشطون بشكل جيد ويزدادون قوة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن أنه يجب سحب القوات الأمريكية من سوريا بعد القضاء على تنظيم داعش.

تقول الصحيفة في هذا الصدد إن الظروف تغيرت بسرعة، فالقوات الكردية التي استخدمتها واشنطن لقتال تنظيم داعش، تقاتل اليوم الجيش التركي، وهناك خيبة أمل متنامية بين السكان المحليين حول طريقة إدارة تلك القوات للمناطق التي تسيطر عليها وفرضها للتجنيد الإجباري، وهو ما تفعله فصائل سورية أخرى تحظى بدعم الغرب.

.

وتتابع الصحيفة: “من المرجح أن تزداد المنافسة على النفوذ مع احتمال وصول التمويل المتوقع من قبل السعودية والإمارات للمساهمة في مشاريع إعادة الإعمار، هناك أيضاً انقسامات ونزاعات بين حلفاء بشار الأسد الدوليين والمليشيات المحلية، في وقت يسحب الإيرانيون بعض قواتهم تحت الضغط الروسي، وتريد موسكو أيضاً حل معظم الجماعات شبه العسكرية التابعة للنظام”.

وبحسب الصحيفة، فإن المليشيات التابعة للنظام ترفض وتقاوم دعوات حلها، حيث يُعتقد أنها تتعرض لضغوط روسية، خاصة بعد حملة الاعتقالات التي تقوم بها في المناطق التي يتم استعادتها؛ ممَّا أدى إلى حالة تذمر كبيرة بين الأهالي.

.

وفي الوقت نفسه، بدأت هجمات داعش تزداد شراسة؛ ففي الشهر الماضي شن التنظيم هجوماً كبيراً على بلدة الميادين في منطقة دير الزور الغنية بالنفط، وأيضاً قام التنظيم بإعدام ستة أفراد من المقاتلين في إحدى الجماعات السورية المعارضة في شمالي سوريا.

.

وكان هناك أيضاً هجمات نفذها التنظيم في منطقة الشامية غرب الفرات، ومؤخراً تم الكشف عن وجود مقاتلين تابعين للتنظيم في حوض اليرموك بالإضافة إلى دير الزور.

وخلال الفترة الماضية، شهدت العلاقة بين تنظيم داعش وجبهة النصرة توتراً كبيراً ينذر بتصاعد المواجهة بين الطرفين؛ فلقد اتهمت جبهة النصرة خلايا نائمة تابعة لتنظيم داعش بالتآمر، وقامت بقتل نحو 50 عنصراً منهم، فردت داعش على هذه العملية بقتل أسرى لديها من تنظيم النصرة.

.

وفي الرقة التي يفترض أنه تم استعادتها من داعش، فإن التنظيم يعود بهدوء، خاصة أن العديد من الأهالي في المدينة باتوا يعتقدون أن الحياة تحت حكم داعش كانت أفضل حالاً، بحسب أحد سكان المدينة الذي تحدث للصحيفة.

وشن التنظيم عدة هجمات على المليشيات الكردية خلال الفترة الماضية؛ ممَّا أدى إلى مقتل عناصر من تلك القوات في الرقة وحدها، في عمليات نفذتها الخلايا النائمة التابعة للتنظيم.

.

ترجمة الخليج أونلاين

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر