الامم المتحدة : 50 ألف مدني عالق في الرقة وسط غياب الاحتياجات الأساسية 

حول العالم 12 يوليو 2017 0
الامم المتحدة : 50 ألف مدني عالق في الرقة وسط غياب الاحتياجات الأساسية 
+ = -

كوردستريت -حول العالم 

قدرت الأمم المتحدة اليوم أن نحو 50 ألفاً من المدنيين قد يكونون عالقين في الرقة، معقل تنظيم “الدولة الإسلامية” في شمال سوريا، مع تفاقم النقص في المياه وغيرها من الاحتياجات الأساسية.

وتتقدم “قوات سوريا الديموقراطية” المدعومة من واشنطن في الرقة بعدما نجحت في التوغل في مدينة الرقة القديمة الأسبوع الماضي، إلا أن حوالي 2500 عنصراً من “تنظيم الدولة” يدافعون عن وسط المدينة.

وأفاد المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، “أندريه ماهيستش”، أن “الأمم المتحدة تقدر أن ما بين 30 و50 ألف شخص لا يزالون عالقين في مدينة الرقة،” مقارنة بمئة ألف نهاية يونيو/حزيران.

وأقر “ماهيستش” في جنيف بأنه من الصعب التأكد من الأرقام بسبب عدم تمكن وكالات الأمم المتحدة من الوصول إلى الرقة.

ولكنه حذر من أن “تضاؤل الطعام والمياه والدواء والكهرباء وغيرها من الأساسيات مع تدهور الوضع سريعاً. لقد بات تأمين مخرج آمن للمدنيين العالقين ليحصلوا على الأمان والملاذ والحماية مسألة ملحة”.

واجتاح “تنظيم الدولة” الرقة مطلع العام 2014 وحولها إلى عاصمة “لخلافته”.

وتعاني المدينة من نقص في المياه منذ أسابيع عدة جراء تعطل إحدى المضخات والأضرار التي خلفها القصف المكثف على أنابيب توزيع المياه، بما في ذلك ضربات يرجح أن يكون التحالف الدولي بقيادة واشنطن قد نفذها.

ومنذ بدء ارتفاع درجات الحرارة، لم يعد أمام المدنيين من خيار سوى الاعتماد على نهر الفرات والآبار.

ويقول ناشطون إنهم لاحظوا أعراض أمراض تنتقل عبر المياه الملوثة بين المدنيين الذين يشربون مياه النهر، بينها إصابات بالحمى وحالات فقدان للوعي يخشى أن تكون ناجمة عن الكوليرا.

وأفاد المتحدث باسم المفوضية أنها نجحت في إرسال قوافل إنسانية إلى القامشلي، شمال شرق سوريا، لمساعدة حوالي 430 ألف شخص نزحوا جراء القتال.

وقال “ماهيستش” إن أربع قوافل مكونة من 22 شاحنة نقلت خياماً وبطانيات وصفائح مياه وغيرها من الأساسيات إلى اللاجئين الذين وصلوا إلى القامشلي من الرقة.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك