“البارتي” بمناسبة يوم المرأة العالمي.. المرأة وعلى مر التاريخ البشري کانت محور الحیاة وعصبها

بيانات سياسية 07 مارس 2019 0
“البارتي” بمناسبة يوم المرأة العالمي.. المرأة وعلى مر التاريخ البشري کانت محور الحیاة وعصبها
+ = -

كوردستريت || بيان

.
نحتفل الیوم أسوة بسائر الشعوب والأمم بيوم المرأة العالمي ، تكريماً لها ، وتقديراً لدورها في تقدم المجتمعات وتحضرها ، و ذلك استذكاراً للمظاهرة الاحتجاجية التي قامت بها العاملات في معمل الغزل والنسيج في مدينة شيكاغو الأمريكية عام 1908م , والتي كانت أولى الحركات النسوية التي باتت المنطلق للحركات العالمية المتضامنة مع المرأة وحقوقها , حيث تم إقرار الثامن من آذار عيداً عالمياً للمرأة في المؤتمر العالمي الثاني للنساء المنعقد في الدانمارك عام 1910م .

 

.

المرأة وعلى مر التاريخ البشري کانت محور الحیاة وعصبها , فکانت على الدوام لها بصمتها في حياة المجتمع كأم وأخت و زوجة , وفي مختلف نواحي المجتمعات السياسية و الاجتماعية و حتى العسكرية .

ورغم توصل المجتمع البشري في الكثير من الدول إلى مراحل متقدمة من تمتع المرأة بحقوقها , ورغم الكم الهائل من الهيئات والمنظمات العالمية المعنية بحقوق الانسان عموماً وحقوق المرأة على وجه الخصوص ، إلا أن ذلك لم يضع حداً لحالة الغبن والظلم التي عانتها المرأة في المجتمعات المحافظة , وخاصة إبان الحروب التي تجتاح المنطقة , فكانت المرأة والأطفال أبرز ضحاياها .

والمرأة الكردية في سوريا تعرضت بعض الشيء لظاهرة التمييز بين الجنسين والزواج المبكر والحيار وجرائم القتل والحرمان من التعليم وحرية التعبير مثلها مثل المرأة السورية بشكل عام , إضافة لذلك فقد مورس بحقها شتى أنواع الظلم والتمييز التي طبقت بحق الشعب الكردي .

.

كما أنها أثبتت تفوقها وقدرتها على التكيف مع المتغيرات , فمنذ القدم كان لها تاريخ مشرق و دور مشرف في المجتمع الكردي ، فقد شاركت الرجل في مجالات العمل الزراعي والسياسي والاجتماعي والقومي ، وفي السنوات الأخيرة وخاصة في ظل ظروف الثورة السورية استطاعت المرأة الكردية تنظيم نفسها في الاتحادات والجمعيات والمنظمات بشكل حضاري ووضعت لها خطط وبرامج متنوعة.

واليوم تثبت المرأة الكردية أنها بحق المرأة المناضلة و المقاومة و الصامدة والقائدة في ميادين القتال , فصورها وهي تقود جموع أسرى مقاتلي دولة الإرهاب ” داعش ” في آخر معاقله كان مبهراً للعالم بأسره , وكذلك بسالتها في وجه العدوان التركي على عفرين , فغدت رمزاً عالمياً للنضال التحرري للمرأة , ولعل ليلى قاسم و روشن بدرخان و فريناز و آرين ميركان و أفيستا خابور و بارين كوباني غيض من فيض هذا التاريخ الحافل بالبطولات .

.

إننا في الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي) في الوقت الذي نتقدم فيه إلى المرأة السورية عامة والمرأة الكردية خاصةً بأجمل التهاني والتبريكات في يومها العالمي ، نحيي بطولة وصمود المرأة الكردية المقاتلة , و في الوقت ذاته ندعو المجتمع الدولي والقوى العظمى إلى ممارسة دورها المطلوب لوضع حدّ للمأساة التي تعرضت لها المرأة الکردية الإیزیدیة في سوريا والعراق على يد مسلحي داعش , في أبشع صور التنكيل والإجرام .

.

المجد والخلود للشهيدات الإيزيديات في باغوز وشنكال وفي كل مكان

تحية إجلال وإكبار إلى المرأة الكردية والمرأة السورية

تحية إلى نضال المرأة العالمي

قامشلو 8/3/2019 م المكتب السياسي

للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا

( البارتي )

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك