البارزاني يوكد لـرئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي على حماية كوباني من الارهابيين

ملفات ساخنة 19 نوفمبر 2014 0
+ = -

استقبل السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان مساء اليوم السبت 15-11-2014 في مدينة اربيل الجنرال مارتن دمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي والوفد المرافق له وضم السفير الأمريكي لدى العراق ستيوارت جونز وعدد من المسئولين والمستشارين العسكريين والسياسيين في الجيش الأمريكي.

وفي مستهل الاجتماع الذي حضره عن الجانب الكوردستاني كل من مسرور بارزاني مستشار مجلس الامن لإقليم كوردستان ومصطفى سيد قادر وزير البيشمركة وكريم شنكالي وزير الداخلية والفريقان شيروان وجبار ياور أعضاء القيادة العامة لقوات حماية الإقليم، أعرب رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي عن شكره باللقاء وسعادته بالتنسيق بين قوات البيشمركة وقوات التحالف، وأكد إن قوات التحالف تستمر في دعم ومساندة قوات البيشمركة وتدريبها وتنفيذ الضربات الجوية على مواقع الإرهابيين أينما وجدوا.

وأشاد رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي بالانتصارات الأخيرة التي أحرزتها قوات البيشمركة، مثمنا دورها في الحرب ضد الإرهاب، ومعربا عن تعازيه لعوائل وذوي شهداء البيشمركة الذين ضحوا بأرواحهم في الحرب ضد الإرهابيين.

وفي جانب آخر من حديثه أكد الجنرال دبمسي إن لبلاده وقوات التحالف إستراتيجية واضحة المعالم في الحرب على إرهابي داعش، وقال إن الهدف من زيارته لاربيل هو الاطلاع عن قرب على الأوضاع الميدانية والاستماع إلى مقترحات ووجهة نظر الرئيس بارزاني حول كيفية استمرار الضربات ومكافحة إرهابي داعش. كما أعلن إن قوات التحالف ستأخذ ملاحظات إقليم كوردستان واحتياجات قوات البيشمركة على محمل الجد وتعمل على توفيرها.

من جانبه وبعد الترحيب الحار بالجنرال مارتن دمبسي والوفد المرافق له، اكد الرئيس بارزاني على امتنانه وتقديره للدعم والدور الأمريكي ودول التحالف الذي كان له تأثير فعال في الحرب ضد إرهابي داعش.

وتحدث الرئيس بارزاني بإسهاب عن الأوضاع الميدانية في جبهات القتال ضد الإرهابيين وكيفية دحرهم على يد قوات البيشمركة، وأشار إلى انه بالرغم من الحصار المفروض على قوات البيشمركة، فإنها تمكنت وبإمكانيتها البسيطة من إيقاف هجمات منظمة إرهابية استولت على أسلحة متطورة وإمكانيات دولتين.
كما أوضح الرئيس بارزاني إن قوات البيشمركة قد تمكنت مبكرا من إيقاف هجمات داعش والتحول إلى مرحلة الهجوم ودحرهم في أماكن عديدة، مؤكدا على إننا سنضحي بكل شيْ من اجل طرد الإرهابيين من بلادنا وتحرير كل شبر من كوردستان من قبضة الإرهابيين.

كما أشار إلى إن حرب الإرهاب لا تقتصر على الجانب العسكري بل مواجهتهم في الجوانب الفكرية والسياسية والاقتصادية، وأكد على انه من الضروري إن لا تبقى للإرهابيين ملاذات آمنة في العراق وسوريا، وأشاد بقوات البيشمركة وقوات التحالف الذين حافظوا على المواقع المدنية وتنفيذ الهجمات على الإرهابيين وفق خطط مدروسة ودقيقة.

كما بحث في الاجتماع، كيفية التنسيق بين قوات البيشمركة والقوات العراقية، وأكد الجانبان على ضرورة أن تكون بغداد أكثر جدية في مساعدة قوات البيشمركة وتنفيذ واجباتها والتزاماتها.

وفي جانب آخر من الاجتماع تم بحث الأوضاع في كوباني وذهاب قوات البيشمركة إلى كوباني حيث أكد الجانبان على حماية كوباني ودعم قوات البيشمركة التي تحارب ارهابي داعش في كوباني.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر