البنتاجون: تركيا تعيد فتح قاعدة جوية أمام طلعات أمريكية ضد داعش

حول العالم 18 يوليو 2016 0
طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية تقلع من قاعدة إنجيرليك في اضنة بتركيا - صورة من أرشيف رويترز.
+ = -

(رويترز) – قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن تركيا ستعيد فتح قاعدة إنجيرليك الجوية أمام الطائرات الأمريكية التي تستخدم في تنفيذ هجمات على تنظيم الدولة الإسلامية وذلك في أعقاب محاولة الانقلاب.

.

وذكر بيان للبنتاجون أنه “بعد تنسيق وثيق مع حلفائنا الأتراك أعادوا فتح مجالهم الجوي أمام الطيران العسكري. ونتيجة لذلك فقد استؤنفت العمليات الجوية للتحالف ضد الدولة الإسلامية في جميع القواعد الجوية في تركيا.”

وكانت تركيا الحليفة الرئيسية لواشنطن في المنطقة قد سمحت للولايات المتحدة باستخدام القاعدة الجوية في إنجيرليك لشن هجمات على التنظيم المتشدد.

.

وأوقفت الحكومة التركية هذه العمليات الجوية مؤقتا على الأقل بعد محاولة الانقلاب يوم الجمعة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لمحطة (سي.ان.ان) إنه تحدث مع نظيره التركي ثلاث مرات يوم السبت.

.

وأضاف “أكدوا لي أنه لن يكون هناك أي تعطل لجهودنا ضد تنظيم الدولة الإسلامية.”

وقال كيري إن صعوبة استخدام الطائرات الأمريكية لقاعدة إنجيرليك ربما كان نتيجة الطائرات التي أقلعت دعما للانقلاب باستخدام القاعدة الجوية في إعادة التزود بالوقود.

.

وخلال حديث لمحطة (إن.بي.سي) سئل كيري عما إذا كان الرئيس التركي طيب إردوغان سوف يستغل محاولة الانقلاب لتوسيع سلطاته. وقال كيري إن تحركا مثل هذا من جانب إردوغان سيمثل تحديا لعلاقته مع أوروبا ومع حلف شمال الأطلسي وآخرين.

.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي “طالبناهم بعدم الإفراط في اتخاذ إجراءات حتى لا يثيرون الشكوك بشأن التزامهم بالعملية الديمقراطية.”

ويتهم إردوغان منافسه فتح الله كولن بتدبير محاولة الانقلاب. وينفي كولن الذي يعيش حاليا في بنسلفانيا بالولايات المتحدة أي دور له.

.

وقال كيري إنه ليس لديه أي دليل في الوقت الراهن على وقوف كولن وراء المؤامرة للاستيلاء على السلطة من إردوغان لكنه دعا السلطات التركية إلى جمع الأدلة سريعا حتى يتسنى للولايات المتحدة اتخاذ قرار بشأن تسليم كولن لتركيا.

.

‭‭‭وقال كولن للصحفيين‬‬‬ في سايلورسبرج في بنسلفانيا إنه لا يعلم بمن وراء محاولة الانقلاب مرجحا أن تكون حكومة إردوغان وراءها لمزيد من إحكام السيطرة.

وأضاف كولن عبر مترجم “هذا ليس سياق محاولة انقلاب

 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك