البنتاجون يرى “اهتماما كبيرا” من الخليج بالطائرة اف-35

ملفات ساخنة 07 ديسمبر 2013 0
+ = -

كورد ستريت – واشنطن (رويترز) – قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) ان الطلب القوي من دول الخليج على طائرات اف-35 المقاتلة التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن دفع واشنطن للتعامل مع المسألة الشائكة المتعلقة بالافراج عن الطائرة للمنطقة بشكل اسرع من المتوقع.

ووافقت واشنطن بالفعل على بيع هذه الطائرة الجديدة التي لا ترصدها اجهزة الرادار لعدد من الحلفاء من بينهم تركيا وكوريا الجنوبية واليابان واسرائيل ولكن بيعها للخليج يتطلب مراجعة اعمق في ضوء الخطوط العريضة للسياسة الامريكية التي تدعو الى الحفاظ على تفوق اسرائيل العسكري النوعي في الشرق الاوسط.

واصبح الحديث عن بيع هذه الطائرات للامارات العربية المتحدة ولحلفاء امريكا الاخرين بالخليج علنيا خلال معرض دبي الجوي الشهر الماضي مع بحث المشترين المحتملين مسألة شراء الطائرات الحالية او انتظار موافقة الحكومة الامريكية على بيع طائرات اف -35.

وقال مسؤولون حكوميون وخبراء في الصناعة انهم لا يتوقعون ان تسمح واشنطن ببيع طائرات اف-35 لدول الخليج الا بعد عام 2020 تقريبا بعد اقل بقليل من خمس سنوات من تسلم اسرائيل اولى طائراتها من طراز اف-35 في 2016.

وقال المسؤول الدفاع الامريكي الكبير ان عمق اهتمام دول الخليج بالطائرة المقاتلة الجديدة وهي اكثر برامج اسلحة وزارة الدفاع الامريكية تكلفة فاجأ البعض في الحكومة الامريكية.

واضاف المسؤول غير المخول بالتحدث علانية “اننا في وزارة الدفاع ندرك الان انه يوجد هناك اهتمام كبير.

“عرفنا في نهاية الامر انه يتعين علينا مواجهة هذه المسألة ولكن هذا الامر جاء في وقت مبكر قليلا عما كنا نعتقد وستيعين علينا معالجته.”

وتحرص الولايات المتحدة بشكل خاص على طمأنة دول الخليج بان واشنطن مازالت ملتزمة بامن الشرق الاوسط رغم الخلافات بشأن ايران وسوريا.

وزار تشاك هاجل وزير الدفاع الامريكي البحرين الاسبوع الماضي ومن المتوقع ان ينقل هذه الرسالة خلال اجتماع مع مسؤولي الدفاع بالمنطقة يوم السبت.

 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك