الجيش الأمريكي يعترف بمقتل عشرات المدنيين في غارة لطائرات التحالف

حول العالم 26 مارس 2017 0
الجيش الأمريكي يعترف بمقتل عشرات المدنيين في غارة لطائرات التحالف
+ = -

اعترف الجيش الأمريكي بمقتل عشرات المدنيين العراقيين جراء قصف طائرات التحالف الدولي لمناطق مدنية غربي مدينة الموصل.

.
وأعلن الجيش أن تحقيقا قد بدأ بالفعل لمعرفة تفاصيل الواقعة وكشف ملابساتها.
ياتي هذا فيما تتواصل عمليات فرار لآلاف المدنيين العراقيين من الموصل خوفا من وقوعهم ضحايا القتال الدائر هناك، خاصة بعد الأنباء التي تحدثت عن انتشال عشرات الجثث من تحت الأنقاض بعد غارات جوية استهدفت مواقع لمقاتلي التنظيم.

.

.
واشتدت ضراوة القتال منذ بدء المعارك بين القوات العراقية ومسلحي التنظيم في الجزء الغربي من المدينة.
وقال مراسلون إنهم رأوا أكثر من 50 جثة وقد استخرجت من تحت الأنقاض، يوم الجمعة، جراء الغارات التي هدمت المنازل تماما مطلع مارس/ آذار.

.
وتحدثت شاهدة عيان لبي بي سي عن وجود مئات الجثث تحت الأنقاض، وقالت “إنها فقدت تسعة من عائلتها”.
وإذا ما تأكدت هذه الأنباء، ستكون هذه الغارات الأشد فتكا بالمدنيين من بين جميع العمليات الجوية التي نفذها الجيش الأمريكي منذ غزو العراق عام 2003.
ولم يقتصر الأمر على العراق فقط، فقد تحدث ناشطون سوريون عن مقتل 33 مدنيا في سوريا جراء غارة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، مطلع هذا الأسبوع.

.
كشفت دائرة المعلومات والبحوث في وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عن ارتفاع أعداد النازحين من مناطق الساحل الأيمن لمدينة الموصل إلى ما يزيد عن 201 ألف شخص، منذ انطلاق العمليات العسكرية في الجانب الأيمن للمدينة في ١٩ فبراير/ شباط الماضي.

.

وأكدت الإدارة إيواء جميع النازحين في مخيمات بمناطق القيارة ومحافظة دهوك وكذلك في داخل المناطق المحررة بالساحل الأيسر لمحافظة نينوى وكوكجلي .
وأفادت شهادات بعض من الفارين من الموصل، بأن التنظيم يسعى لاستخدام المدنيين دروعا بشرية، لوقف تلك الغارات، إذ يتسلل المقاتلون وسط الأحياء، ويمنعون السكان من مغادرة بيوتهم.

.
منى وهي عراقية من الموصل تصف لمراسل بي بي سي جيريمي بوين ما وقع بالمدينة
وقالت منى، وهي عراقية من سكان الموصل لبي بي سي، إنها فقدت تسعة من أفراد عائلتها، بينما توجد عشرات الجثث تحت الأنقاض، بعد موجة قصف شهدتها المدينة.
وباتت القوات العراقية أقرب إلى المدينة القديمة في الموصل، ذات الكثافة العالية، وهي المنطقة التي تقع في الجانب الغربي للمدينة التي يفصل جزئها الشرقي عن الغربي نهر دجلة.

.
وحذرت الأمم المتحدة من وقوع المدنيين ضحايا للقتال في المدينة، وقالت إن نحو 400 ألف مدني عالقون في تلك المناطق.
وتعرضت تلك المناطق لقصف جوي مكثف صبيحة السبت.

.

بي بي سي

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر