الحمضيات السورية إلى الأسواق الروسية… بدلاً من التركية

تقارير خاصة 05 ديسمبر 2015 0
الحمضيات السورية إلى الأسواق الروسية… بدلاً من التركية
+ = -

دوزدار أغا – كوردستريت

.

الشروع بنقل الحمضيات السورية إلى الموانىء الروسية بعد فرض السلطات الروسية قيوداً اقتصادية على عدد من المنتجات الزراعية والغذائية التركية على خلفية إسقاط أنقرة قاذفة روسية من طراز “سوخوي 24” في سوريا.

.

تنطلق من ميناء اللاذقية إلى روسيا أولى الرحلات البحرية المباشرة لرجال أعمال روس وسوريين محملة بنحو 800 طن من البرتقال والليمون السوري.

.
ومن المخطط أن تبحر هذه الشحنة السبت بشكل مباشر إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي الواقع على البحر الأسود، حيث من المتوقع أن تظهر هذه الحمضيات في أسواق موسكو بحلول الـ 15 من شهركانون الأول/ ديسمبر الجاري.
وتتمتع الحمضيات السورية بميزة تنافسية سعرية عالية في حال مقارنتها بالتركية، ولكن عدم وجود رحلات شحن بحرية مباشرة ما بين روسيا وسوريا، وتعثّر الرحلات البرية من سوريا إلى روسيا عبر تركيا، قللّ من فرص نفاذية المنتجات السورية إلى السوق الروسية.

.
وبحسب مصدر في وزارة المالية السورية فإن موسكو ودمشق تبحثان مسألة منح المنتجات السورية المصدرة إلى روسيا إعفاءات جمركية، ما سيعزز من قدرتها التنافسية أمام المنتجات الأخرى في السوق الروسية.

.
وكانت روسيا فرضت قيودا اقتصادية على واردات عدد من المنتجات الزراعية والغذائية التركية إلى سوقها، على خلفية إسقاط أنقرة قاذفة روسية من طراز “سوخوي 24” في سوريا.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك