الديلي تليغراف – تقرير تشيلكوت.. بلير مواجهاً العدالة : الاستخبارات هي من تتحمل المسؤولية

صحافة عالمية 07 يوليو 2016 0
NEW YORK - SEPTEMBER 27: Tony Blair, former Prime Minister of the United Kingdom speaks during a panel about energy use during the Clinton Global Inititative annual meeting September 27, 2007 in New York. Thirteen hundred delegates from 72 countries are meeting at the third annual gathering organized by former President Bill Clinton. (Photo by Chris Hondros/Getty Images)
+ = -

لندن ـ نشرت الديلي تليغراف موضوعا لعدد من مراسليها بعنوان “تقرير تشيلكوت: بلير يوجه اللوم لفشل الاستخبارات قبل أن يواجه نزاعا قضائيا من أسر الضحايا”.

.
وتشير الجريدة الى ان رئيس الوزراء الاسبق توني بلير ينتظر ان يوجه اليه اللوم بعد صدور تقرير لجنة تشيلكوت بخصوص مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق والذي يصدر الاربعاء.

.
وتضيف ان التوقعات تصب في خانة ان يقوم بلير بتوجيه اللوم لأجهزة الاستخبارات البريطانية بسبب فشلها في جمع بيانات دقيقة عن أسلحة الدمار الشامل التي لم يعثر لها على اثر في العراق وهي الحجة الرئيسية التي بنت عليها الحكومة البريطانية برئاسة بلير مشاركتها في غزو العراق.

.
وتقول الجريدة إن بلير سيواجه دعاوى قضائية من أسر الجنود الذين قتلوا في العراق كما تنقل عن مصادر قريبة من بلير تأكيدات بأنه سيلوم الاستخبارات ويقول “لقد تلقينا معلومات استخباراتية خاطئة” ليبرر الزج ببريطانيا في غزو العراق.

.
وتوضح الجريدة أن أسر 179 قتيلا من الجيش البريطاني تستعد لمقاضاة بلير ومطالبته بتعويضات باهظة قد تؤدي به الى اشهار افلاسه اذا قال تقرير تشيلكوت إنه تصرف بشكل خاطيء بخصوص الحرب على العراق.

.
وتضيف الجريدة أن السير جون تشيلكوت رئيس اللجنة أكد انها لن تتواني عن انتقاد الاشخاص أو المؤسسات التي اقترفت أي تقصير في هذا الملف ولن تتراجع عن تحميلهم مسؤولية افعالهم بشكل كامل.

.
وتؤكد الجريدة أن مصادر مقربة من بلير رجحت الا يبدي رئيس الوزراء الاسبق اي ندم على المشاركة في ازاحة صدام حسين عن السلطة في العراق لكنه قد يعتذر بسبب تبين ان المعلومات الاستخباراتية التي بني على اساسها قرار المشاركة في الغزو كانت خاطئة.

.
كما تنقل الجريدة عن مسؤول سابق في الاستخبارات الحربية البريطانية انتقادة لتعليق بلير المسيء للاستخبارات واتهامها بالفشل قائلا إنه كان من واجب رئيس الوزراء التأكد من المعلومات التي تقدمها له اجهزة الاستخبارات. (بي بي سي)

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك