الرئيس الايراني يدين يتنظيم الدولة الاسلامية لذبحه الابرياء

ملفات ساخنة 18 سبتمبر 2014 0
+ = -

كوردستريت/هام

قالت شبكة إن.بي.سي التلفزيونية الأمريكية في مقتطفات من مقابلة مع الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه أدان ذبح تنظيم الدولة الإسلامية لأناس ابرياء وقال إن الأفعال المخجلة للتنظيم المتشدد تنتهك مباديء الإسلام.

وأضافت أن روحاني قال في المقابلة التي نشرت يوم الاربعاء “من وجهة نظر المباديء والثقافة الإسلامية فإن قتل نفس بريئة يعادل قتل الناس جميعا.” واستطرد “ولذلك فإن قتل وذبح اناس ابرياء هو في الواقع أمر مشين لهم ومبعث قلق وأسف لكل البشر والبشرية جمعاء.”

تأتي تصريحات روحاني بعد ذبح الصحفيين الأمريكيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف اللذين كان التنظيم يحتجزهما كرهينتين. ونشرت الاسبوع الماضي ايضا لقطات فيديو قيل انها تظهر ذبح الرهينة البريطاني ديفيد هينز. وأفادت تقارير أن التنظيم قتل رهائن آخرين.

وتأتي المقابلة التي جرت مع روحاني في قصره بطهران قبيل زيارته الاسبوع القادم للأمم المتحدة في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة الدولية حيث من المتوقع ان يتركز كثير من النقاش على كيفية التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية.

وتحاول الولايات المتحدة بناء تحالف دولي لمحاربة التنظيم المتشدد لكن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي قال هذا الأسبوع إنه رفض عرضا من واشنطن لإجراء محادثات بشأن المسألة.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الاربعاء إن 40 دولة حتى الآن تعهدت بالمساعدة. وقال البيت الابيض إن من المتوقع ان يجتمع أوباما مع فريق الأمن القومي الأمريكي لبحث مناقشات الأمم المتحدة بشأن الدولة الإسلامية.

وشكا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمام مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك من رفض الولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى دعوة إيران للاشتراك في مؤتمر دولي عقد في باريس هذا الأسبوع لمناقشة الأزمة في العراق.

ووصف التحالف الذي تحاول الولايات المتحدة بناءه للتصدي للدولة الاسلامية “بتحالف النادمين” لان غالبية المشاركين دعموا التنظيم في البداية. وقال ظريف إن شبح التنظيم “طارد بعد ذلك من ابتدعه.”

وقال وزير الخارجية الإيراني إن من المهم التعامل مع الخطر الذي تشكله الدولة الإسلامية لكنه أوضح أن إيران لا تؤيد التدخل العسكري الأجنبي في المنطقة.

 

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر