السعودية والبحرين والإمارات تسحب سفراءها من قطر والأخيرة: لن نرد بإجراء مماثل

ملفات ساخنة 06 مارس 2014 0
+ = -

كوردستريت – وكالات // قررت السعودية والبحرين والإمارات سحب سفرائها لدى قطر بسبب “عدم التزام الدوحة بمقررات تم التوافق عليها سابقا”، بحسب مصدر رسمي سعودي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان للدول الثلاث أنها اتخذت هذا القرار بعد أن فشلت جهودها في إقناع قطر بالالتزام بمبادئ ميثاق مجلس التعاون الخليجي، وأنها “اضطرت للبدء في اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من قطر اعتبارا من اليوم”.

وقال مراسل الجزيرة في الرياض عبد المحسن القباني إن القرار صدر بعد محاولات عدة لدفع الدوحة لتنفيذ اتفاق الرياض المبرم بين ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح العام الماضي، مشيرا إلى أن الخلاف يتركز على ما يبدو حول الملف المصري على وجه التحديد، لكن البيان لم يتطرق إلى ذلك بشكل واضح.

وقال المراسل إن البيان طالب قطر باتخاذ إجراءات فورية لحماية وحدة مجلس التعاون الخليجي ومسيرته.
المصدر:الجزيرة نت

 قطر: لن نرد بإجراء مماثل وسبب الخلاف قضايا خارج دول الخليج
أعرب مجلس الوزراء القطري عن أسف بلاده واستغرابها في الوقت نفسه للبيان الصادر عن الدول الخليجية الشقيقة بسحب سفرائها من الدوحة، وفقًا للوكالة القطرية الرسمية.

ونفى مجلس الوزراء القطري في بيان رسمي اتهامات الدول الثلاث بالتدخل في شؤون الخليج، موضحًا أنه “”لا علاقة للخطوة التي أقدم عليها الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها”، مضيفًا أن ذلك “يأتي لاختلاف في المواقف حول قضايا واقعة خارج دول مجلس التعاون”، دون أن يحدد تلك المواقف.

وأكد البيان أن “دولة قطر كانت وستظل دائماً ملتزمة بقيم الأخوة التي تعني الأشقاء في المجلس، ومن ثم فإنها تحرص كل الحرص على روابط الأخوة بين الشعب القطري والشعوب الخليجية الشقيقة كافة”. مضيفًا أن “هذا هو الذي يمنع دولة قطر من اتخاذ إجراء مماثل بسحب سفرائها”.

وأشار البيان إلى “التزام دولة قطر الدائم والمستمر بكافة المبادئ التي قام عليها مجلس التعاون الخليجي وكذلك تنفيذ كافة التزاماتها وفقاً لما يتم الاتفاق عليه بين دول المجلس بشأن الحفاظ وحماية أمن كافة دول المجلس واستقرارها”.

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين اليوم الأربعاء سحب سفرائها من قطر.

جاء هذا في بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث، ونشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال البيان: إن “الدول الثلاث اضطرت للبدء في اتخاذ ما تراه مناسبًا لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من دولة قطر اعتبارًا من هذا اليوم 5 مارس/ آذار”.
المصدر: مفكرة الاسلام
خارجية الكويت: لن نسحب سفيرنا من قطر وسنواصل الوساطة
أكدت مصادر في وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الأربعاء، أن بلادها لا تعتزم سحب سفيرها من الإمارات، ولكنها مستمرة في القيام بدور الوساطة بين قطر وبقية دول الخليج، وبين قطر ومصر.
وأوضحت المصادر أن هذا الموقف الكويتي يأتي “انطلاقًا من حرصها على رأب أي صدع في العلاقات سواء كانت الخليجية – الخليجية، أو الخليجية – العربية”، مشيرة إلى أن السعودية والإمارات والبحرين سحبت سفراءها بسبب عدم التزام قطر بقرارات اتفق عليها سابقًا، وفقا لوكالة الأناضول.
من جانبه، قال فاروق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي إن “مجلس الامة يتابع بقلق بالغ وانزعاج تداعيات قرار سحب السعودية والبحرين والامارات سفراءها من قطر”.
وأعرب الغانم في تصريح للصحافيين عقب انتهاء جلسة مجلس الامة اليوم عن تطلعه الى ان “يواصل امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح جهوده في رأب اي صدع بين الاشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك