“العدالة والتنمية” يكتسح المعارضة في أنقرة وإسطنبول.. واستطلاعات الرأي تتوقع حصول الحزب على 45%

ملفات ساخنة 31 مارس 2014 0
+ = -

كوردستريت/ تقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بشكل ملحوظ في النتائج الأولية للانتخابات البلدية بالعاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، على أحزاب المعارضة.
وأظهرت النتائج الأولية لنتيجة الفرز في مدينة أنقرة حصول حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان على 47.4% من الأصوات التي تم فرزها حتى الآن، فيما حصل حزب الشعب الجمهوري على 37%.
وفي مدينة اسطنبول، ثاني أكبر المدن التركية، حصل حزب العدالة والتنمية على 50.9% من الأصوات التي تم فرزها حتى الآن، فيما حصل حزب الشعب الجمهوري 36%، وحصل حزب الحركة القومية على 4.1%.
وحصل حزب العدالة والتنمية على 50.7% من الأصوات التي تم فرزها في عموم تركيا حتى الآن، فيما حصل حزب الشعب الجمهوري على 21%، كما حصل حزب الحركة القومية على 14.4%.
تتوقع جميع الاستطلاعات التي نشرت في الأسابيع الأخيرة حصول حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا على ما بين 35% و45% من الأصوات على المستوى الوطني في الانتخابات المحلية التي بدء التصويت فيها صباح اليوم في 81 ولاية تركية.
وتعتبر النسبة الأولى (35%) أقل من تلك التي حصل عليها حزب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في 2009 وبلغت 38.8% في حين ترفع النسبة الثانية رصيده الشعبي.
ويؤكد مراقبون ومتابعون للشأن التركي أنه رغم الخلافات والاتهامات بالفساد، يبقى أردوغان -الذي يترأس الحكومة التركية- السياسي الأكثر شعبية في البلاد بفارق كبير عن سواه، بحسب “الجزيرة نت”.
وتشير التوقعات إلى أن أردوغان -الذي فاز بكل الانتخابات منذ 2002- سيتصدر هذه المرة أيضا نتائج التصويت، متقدما على حزب الشعب الجمهوري (اجتماعي ديمقراطي) وحزب الحركة القومية.
وأعلن مسؤولو الحزب الحاكم منذ الآن أن أي نتيجة تفوق نسبة 38.8% -التي حصلوا عليها في الانتخابات البلدية عام 2009- ستكون بمثابة انتصار.
كما أكد أردوغان علنا أنه سيستقيل من رئاسة حزب العدالة والتنمية إذا لم يخرج الحزب مساء اليوم الأحد متصدرا نتائج الانتخابات مما يعكس ثقة كاملة بنفسه.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك