الغارديان: أمريكا تدفع للآخرين لخوض المعركة نيابة عنها

صحافة عالمية 06 مايو 2022 0
الغارديان: أمريكا تدفع للآخرين لخوض المعركة نيابة عنها
+ = -

كوردستريت || الصحافة

 

نشرت صحيفة الغارديان مقال راي كتبه آدم توز بعنوان “هل التصعيد في أوكرانيا جزء من استراتيجية الولايات المتحدة؟”

يشير الكاتب إلى أنه في ربيع الحرب الروسية على أوكرانيا، يبدو أن واشنطن تطاردها أشباح التاريخ. فقد أقر الكونغرس الأمريكي قانون الإعارة للدفاع عن الديمقراطية الأوكرانية لعام 2022 لتسريع المساعدة لأوكرانيا – تمامًا كما فعل فرانكلين روزفلت، بموجب قانون الإعارة والإيجار ، للإمبراطورية البريطانية والصين واليونان في مارس/ آذار 1941.

ويضيف توز أن المبالغ المالية التي يتم التفكير فيها في واشنطن هائلة – بإجمالي 47 مليار دولار، أي ما يعادل ثلث الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا قبل الحرب. وإذا ما وافق عليه الكونغرس، بالإضافة إلى المساعدات الغربية الأخرى، فسيعني ذلك أننا نمول ما لا يقل عن حرب شاملة.

ويوضح أن ما جعل هذا الأمر استثنائيًا للغاية هو أنه في الوقت الذي تم فيه إطلاق برنامج قانون الإعارة والإيجار في 1941، لم تكن الولايات المتحدة في حالة حرب. وكان إطلاق القانون هو اللحظة الحاسمة التي تخلت فيها الولايات المتحدة، وإن لم تكن مقاتلة، عن الحياد. وبعبارات أوسع، كان ذلك بمثابة علامة على ظهور الولايات المتحدة باعتبارها القوة المهيمنة التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا، في السراء والضراء.

وإذا كان الكونغرس الأمريكي يطلق الآن برنامج الإعارة والإيجار الجديد، فإن مسألة ما إذا كان التصعيد جزءًا من الخطة يجب أن يؤخذ في الاعتبار.

في ذلك الوقت، كما هو الحال الآن، يقول الكاتب، كان خصومنا (خصوم أمريكا وحلفائها) هم الذين تركوا أمام خيار التصعيد من المواجهة الاقتصادية إلى المواجهة العسكرية ( لم يكن من الواضح أن روزفلت قد يجد الأغلبية لإعلان الحرب على ألمانيا، فقام بتعليق شحنات أسلحة الإعارة والإيجار كرد فعل فوري على الهجوم الياباني، الأمر الذي أصاب لندن وموسكو بالرعب. ما دفع هتلر لإعلان الحرب على الولايات المتحدة). وفي ذلك الوقت، كما هو الحال الآن، كانت دوافع هؤلاء الخصوم غامضة.

وبحسب الكاتب، عرف روزفلت أن الجمهور الأمريكي لم يكن مستعدًا للحرب. وأعرب عن أمله في أن يسمح قانون الإعارة والتأجير له بتجنب الدعوى إلى الحرب. كان هذا هو الشعور الذي لعبه تشرشل عندما ناشد الولايات المتحدة في فبراير 1941 عدم الدخول في الحرب ، ولكن لإعطاء بريطانيا وإمبراطوريتها الأدوات “وسننهي المهمة”. لكن سخاء ونطاق الإعارة والتأجير، والالتزام الذي ينطوي عليه ذلك، أظهر بشكل صارخ حقيقة أن الولايات المتحدة كانت تدفع للآخرين لخوض المعركة نيابة عنها.

هذا هو بالضبط موقفها اليوم، كما يرى الكاتب، تختار الولايات المتحدة وحلفاؤها، لأسباب وجيهة للغاية، دعم جانب واحد في معركة لن ينخرطوا فيها بشكل مباشر. نحن نفعل ذلك مثل روزفلت، بعين واحدة للمقاومة البطولية لأولئك الصامدين ضد الهجوم وعين أخرى للتوازن الجيوسياسي. إذا اختارت روسيا تحطيم نفسها على صخرة أوكرانيا، إذا كانت أوكرانيا على استعداد للقتال، فليكن. (بي بي سي)

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك