الغارديان: هل يريد الغرب حقًا أن تنتصر أوكرانيا في الحرب؟

صحافة عالمية 20 مايو 2023 0
الغارديان: هل يريد الغرب حقًا أن تنتصر أوكرانيا في الحرب؟
+ = -

كوردستريت || الصحافة

 

نشرت صحيفة الغارديان مقالا كتبه المحامي والقائد العسكري السابق، فرانك ليدويدج، بعنوان “هل يريد الغرب حقًا أن تنتصر أوكرانيا في الحرب؟ إذا كان الأمر كذلك، فليرفعوا حجم الدعم العسكري”.

يقول الكاتب إن أوكرانيا أُجبرت خلال العام الماضي، على خوض حرب استنزاف بتكلفة عقابية حقيقية. وحروب الاستنزاف، مثل هذه القائمة في أوكرانيا، ليست سريعة أبدا، ومن السذاجة الاعتقاد بأنها ستنتهي قريبًا.

ويضيف أن الأمر سيتطلب الحفاظ على هذا الجهد القتالي في المدى المتوسط (من سنة إلى ثلاث سنوات) والطويل (من سنتين إلى 10 سنوات)، وإجراء تغيير تدريجي في توريد المعدات العسكرية، أكبر بكثير مما رأيناه بالفعل. فمهما كان الوضع في نهاية سلسلة العمليات العسكرية هذا الصيف، فإن روسيا لن تختفي. التهديد من الشرق سيستمر.

ويوضح المقال أن أوكرانيا تعلق آمالها على خطة لعضوية الناتو في نهاية المطاف، الأمر الذي ستناقش كيفيته أو احتمالية حدوثه، دول مجموعة الناتو في قمة فيلنيوس المقبلة في يوليو/ تموز.

ويشير إلى أن طبيعة وحجم المساعدة الغربية، على الجبهة العسكرية، غير كافيين تماما لدعم الجهود الأوكرانية لاستعادة أراضيهم. الحقيقة هي أن النجاحات المذهلة لقوات الدفاع الأوكرانية استندت إلى حد كبير إلى مخزون سوفياتي سابق. وقد عززت معدات الناتو هذا المخزون، لكنها لم تحل محله.

ونظرا لتأثير قوة الاستنزاف التي لا هوادة فيها على معداتهم الحالية، فإن الكاتب يرى أن الحاجة إلى أسلحة جديدة وأفضل بكميات كبيرة ستزداد.

ولوضع هذا في السياق، طلب قائد القوات الأوكرانية، الجنرال فاليري زالوجني، في سبتمبر/ أيلول الماضي، 300 دبابة غربية جديدة على الأقل للحملة القادمة وحدها. لكنها تلقت أقل من 100 دبابة حديثة نسبيًا وعددا أكبر قليلا من المركبات القتالية المدرعة، بحسب المقال.

يقول الكاتب إن دول الناتو تعاني من ضغوط على إمداداتها من المعدات والذخيرة – وخاصة قذائف المدفعية – على المدى القصير. ومع ذلك، تمتلك الولايات المتحدة وحدها أكثر من 2000 دبابة أبرامز إم 1 أي 2 في المخازن، مع آلاف أنظمة المدفعية والمركبات القتالية المدرعة. ويضيف أنه لا توجد أسباب عسكرية لعدم تسليم هذه المعدات إلى أوكرانيا.

في الوقت الحالي، يتم توريد الأسلحة والذخيرة بطريقة مخصصة إلى حد ما من خلال عملية تعرف باسم مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية. يرقى هذا إلى اجتماع شهري في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا حيث تتوافق احتياجات أوكرانيا مع الموارد المعلنة للمجموعة المكونة من 54 دولة. وفي الاجتماع الأخير، كان هناك نقاش طويل حول تطوير نهج أكثر استدامة وطويل الأجل.

ويختم الكاتب مقاله بالقول: إذا كنا مهتمين حقا بمساعدة أوكرانيا على النجاح في تحقيق أهدافها الأساسية – والتي قد تبدو في بعض الأحيان موضع شك – فنحن بحاجة إلى أن نكون جادين في استبدال النظام الحالي للتبرعات بالتنقيط بإعادة إمداد وإعادة تجهيز منهجية على نطاق واسع. ويجب أن يبدأ التخطيط الآن. يجب أن يكون الهدف هو مساعدة أوكرانيا على إنشاء قوات مسلحة قادرة على الاندماج بشكل صحيح مع حلفائها الغربيين والدفاع عن نفسها. وستكون مكافأة النجاح عنصرًا جديدًا ونشطًا وديناميكيًا في نظامنا السياسي.

(بي بي سي)

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر