الفايننشال تايمز: يجب أن يتعلم الغرب من أخطائه إذا كان يريد تشكيل نظام عالمي جديد

صحافة عالمية 11 مايو 2023 0
الفايننشال تايمز: يجب أن يتعلم الغرب من أخطائه إذا كان يريد تشكيل نظام عالمي جديد
+ = -

كوردستريت || الصحافة

 

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالا لألكسندر ستوب، رئيس الوزراء الفنلندي السابق، بعنوان “يجب أن يتعلم الغرب من أخطائه إذا كان يريد تشكيل نظام عالمي جديد”.

ويقول الكاتب إنه بعد ثلاثة أيام من الحرب في أوكرانيا أرسل رسالة نصية إلى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، طالبا منه “أرجوك، أوقف هذا الجنون. أنت الوحيد القادر على منعه”. ويقول الكاتب إن رد لافروف يمثل أسلوب نظام فلاديمير بوتين في الرد، حيث ألقى باللوم على الغرب، وأدرك الكاتب حينها أن النظام العالمي الليبرالي يتعرض لهجوم خطير.

 

ويضيف الكاتب أن هناك لحظات في التاريخ يموت فيها نظام قديم قبل أن يولد نظام جديد بعد، وكان عام 2022 أحد هذه اللحظات.

 

ويقول الكاتب إن هناك فكرة خاطئة عامة في الغرب مفادها أن العالم موحد في دعمه لأوكرانيا، وقد يشعر المرء بالراحة لأن أكثر من 140 من أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 يدينون روسيا.

لكن حقيقة الأمر الـ35 الذين امتنعوا عن التصويت يمثلون أكثر من نصف سكان العالم.

 

ويضيف أن الأهم من ذلك هو أن حوالي 40 دولة فقط معظمها غربية، فرضت عقوبات على روسيا.

وفرضت دولتان في آسيا فقط عقوبات على روسيا، بينما لم تفرض أي دولة في أفريقيا أو أمريكا اللاتينية عقوبات على موسكو.

 

ويرى الكاتب أن تحديد النظام العالمي الجديد سيتم من خلال مثلث للقوة يتأرجح بين الغرب العالم والشرق والجنوب. ويقول إن الغرب، المكون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلفائهما، أو ما يقرب من 50 دولة، يريد الحفاظ على النظام الليبرالي القائم.

ويرى أنه على الطرف الآخر، يريد الشرق العالمي، المكون من الصين وروسيا وإيران وحوالي 20 دولة تدعمهم، التخلص من النظام الليبرالي وإنشاء قواعد ومؤسسات جديدة تهتم بسلطة الدولة.

 

ويقول الكاتب إن الجنوب العالمي، بقيادة دول مثل الهند والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا ونيجيريا والبرازيل، يتكون من 125 دولة من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. وبالنسبة للعديد من هذه البلدان، لا تتعلق الحرب في أوكرانيا بالهيمنة بقدر ما تتعلق بالأمن الغذائي والطاقة والتضخم.

 

ويرى أنه إذا أراد الغرب العالمي الحفاظ على بقايا النظام العالمي الليبرالي، فيتعين عليه أن يتحلى بسياسة خارجية تتبنى الإصغاء للغير والمشاركة بدلاً من الوعظ والحديث عن الأخلاق.

ويرى الكاتب أنه من المرجح أن يشكل هذا العقد إطارًا للنظام العالمي لبقية القرن.

(بي بي سي)

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر